icon
التغطية الحية

عمدة تشرنيهيف الأوكرانية: روسيا تقصف المدينة بأسلحة محرمة استخدمتها في سوريا

2022.03.27 | 18:18 دمشق

untitled.png
آثار القصف الروسي على مدينة تشيرنيهيف الأوكرانية (أ ف ب)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف رئيس الإدارة الإقليمية في مدينة تشيرنيهيف الأوكرانية فياتشيسلاف تشاوس أن القوات الروسية تستخدم أسلحة محرمة في قصف المدينة كتلك التي استخدمتها في سوريا.

وقال تشاوس في حديثه لقناة (الجزيرة): "شاهدت قنابل عنقودية قصفت بها المدينة والخبراء يعملون على تحليل ما تم استخدامه"، مضيفاً أن "هناك نحو 400 جريح في المدينة خلال اليومين الأخيرين".

وأوضح أن "الجانب الروسي لا يأخذ المفاوضات الجارية معه بجدية ويقترح إجلاء المدنيين إلى روسيا".

ويوم الجمعة قال تشاوس للتلفزيون الوطني إن القوات الروسية تطوق المدينة عملياً، مضيفاً أن المدينة تعرضت لقصف بالمدفعية والطائرات الحربية.

وبداية آذار الجاري كشفت منظمة العفو الدولية (أمنستي) في تقرير لها أن القوات الروسية قصفت شوارع تشيرنيهيف في غارة جوية استخدمت فيها ما لا يقل عن ثماني قنابل جوية غير موجهة تُعرف باسم "القنابل الغبية''، أسفرت عن مقتل 47 مدنياً.

وفي 24 من شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية لغزو أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي (الناتو) والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلاً في سيادتها".