icon
التغطية الحية

على هامش قمة جدة.. السعودية والعراق توقعان اتفاق الربط الكهربائي

2022.07.16 | 09:59 دمشق

قمة جدة
الاتفاق السعودي العراقي (واس)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وقعت الحكومتان السعودية والعراقية أمس الجمعة المحضر التنفيذي الخاص بمبادئ اتفاق الربط الكهربائي بين البلدين، على هامش قمة جدة للأمن التي تستضيفها السعودية، وذلك تنفيذاً لمذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين في مطلع عام 2022.

ووقع الاتفاق كل من وزير الطاقة السعودي عبدالعزيز بن سلمان بن عبد العزيز ونظيره العراقي إحسان عبد الجبار، وهي تضم محضراً تنفيذياً خاصاً بمبادئ الربط الكهربائي بين الرياض وبغداد، وفق وكالة الأنباء السعودية (واس).

ويتضمن الاتفاق الربط بين عرعر شمال غربي السعودية واليوسفية قرب بغداد بسعة 1000 ميغاواط وجهد 400 كيلو فولط بطول يصل إلى نحو 435 كم.

وجاء توقيع المحضر التنفيذي على أعقاب اتفاقية وقعتها وزارة الكهرباء العراقية مع هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي، وتشمل الاتفاقية إنشاء خطوط ربط كهربائي من المحطة التابعة للهيئة في الكويت إلى محطة الفاو الواقعة جنوبي العراق، لإمداد جنوبي العراق بنحو 500 ميغا واط من الطاقة من دول مجلس التعاون.

ويتوقع أن تحتاج خطوط الربط الكهربائي الجديدة التي سيتم إنشاؤها إلى قرابة 24 شهراً، ويمكن أن تعمل بقدرة إجمالية تصل إلى 1800 ميغا واط.

تعزيز التعاون بين السعودية والعراق

ونقلت الوكالة عن عبد العزيز بن سلمان قوله إن "استكمال هذا المشروع يأتي في إطار رؤية المملكة 2030 وبرامجها التنفيذية التي تُركز على استثمار الموقع الاستراتيجي للمملكة، وطبيعة الشبكة الكهربائية السعودية، التي تُعد الأكبر في منطقة الشرق الأوسط والوطن العربي، لجعل المملكة مركزاً إقليمياً لربط شبكات الطاقة الكهربائية".

وتأتي مذكرة التفاهم الموقعة مع العراق ومشروع الربط الكهربائي نتيجة لدراسة شاملة ومفصلة، توصّلت إلى أن مشروع الربط الكهربائي السعودي العراقي سيسهم في دعم موثوقية الشبكات الكهربائية في البلدين، وتحقيق وفورات اقتصادية وتعزيز تحقيق مزيج الطاقة الأمثل من الطاقة لإنتاج الكهرباء، ودعم استيعاب الشبكات الكهربائية لدخول الطاقة المتجددة، وتحقيق الاستثمارات المثلى في مشروعات توليد الكهرباء، بحسب (واس).

قمة عربية - أميركية في جدة

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد وصل إلى السعودية أمس الجمعة في ختام جولته الشرق أوسطية التي بدأها بالكيان الإسرائيلي والأراضي الفلسطينية. ومن المنتظر أن يشارك اليوم السبت في أعمال قمة عربية - أميركية بمدينة جدة، يحضرها قادة مجلس التعاون الخليجي (السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين وسلطنة عمان)، إضافة إلى مصر، والأردن، والعراق.