على طريق الـ M4.. دورية روسيّة ترافق قوافل بين الرقة والحسكة

تاريخ النشر: 21.10.2020 | 12:58 دمشق

آخر تحديث: 21.10.2020 | 13:43 دمشق

إسطنبول - خاص

سيّرت القوات الروسيّة، أمس الثلاثاء، دوريّة لـ مرافقة القوافل في مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) على الطريق الدولي (M4) بين ريفي الحسكة والرقة.

وقالت مصادر خاصة لـ موقع تلفزيون سوريا إنّ الشرطة العسكرية عادت لـ تسيير دوريات مرافقة للقوافل التجارية والمدنيّة ضمن مناطق سيطرة "قسد" على طريق الـ M4 بين بلدة تل تمر شمال غربي الحسكة وبلدة عين عيسى شمالي الرقة، بعد 20 يوماً مِن توقّف مرور القوافل على الطريق.

وأضافت المصادر أنّ رحلتين يومياً - ما عدا يوم الجمعة - تسيران "ذهاباً وإياباً" مِن وإلى بلدتي تل تمر وعين عيسى على الطريق الدولي، الذي يشكّل الحدود الجنوبية لـ منطقة عملية "نبع السلام" التي يسيطر عليها الجيشان التركي والوطني السوري.

وسبق أن اتفق الجانبان التركي والروسي، يوم 25 أيار الماضي، على فتح طريق الـ M4 في ريفي الرقة والحسكة أمام حركة المدنيين والقوافل التجاريّة، إلّا أن روسيا أوقفت تسيير القوافل على الطريق، بسبب عدم توصّلها إلى تفاهم مع "قسد" بخصوض المضايقات التي تتعرض لها الدوريات الروسيّة.

وتطالب القوات الروسيّة بالتحرّك على الطريق الدولي مِن دون التعرَض لـ دورياتها على الطريق، سواء مِن قبل أهالي المناطق التي تسيطر عليها "قسد" أو مِن قبل القوات الأميركية التي تدعم "قسد"، خاصّةً أن الطريق - وفق المصادر - لا يمكن تفعليه إلا عن طريق "الروس" الذين يتحكّمون به.

اقرأ أيضاً.. بعد طردها.. روسيا تكثّف دورياتها شرقي الحسكة

اقرأ أيضاً.. القوات الروسية "منزعجة" من قسد وتهدد بالانسحاب من شرق الفرات

 

عدم التفاهم بين الروس و"قسد" حول طريق الـ M4

ذكرت المصادر أنّ تسيير الدوريات الروسيّة مجدّداً على الطريق الدولي، يأتي رغم عدم توصّل "الروس" إلى تفاهم خلال أسبوع مِن اجتماعاتها مع قيادة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).

وأوضحت أنّ اجتماعين عُقدا بين القوات الروسية وقيادة "قسد" في مطار القامشلي شمال شرقي الحسكة، مِن دون التوصّل إلى أي صيغة تفاهم حول عمل طريق الـ M4، والاعتراضات التي تواجه الدوريات الروسيّة مِن قبل القوات الأميركية وأهالي المنطقة.

خلال الأسبوع الفائت، نصبت القوات الأميركية حواجز عسكرية قرب "الدوّار الكبير" في بلدة تل تمر، ما حدَّ - وفق المصادر - مِن حركة القوات الروسيّة المتمركزة في منطقة "الأبقار" شمالي البلدة.

اقرأ أيضاً.. رغم اعتراض روسيا.. القوات الأميركية تُقيم حاجزاً في تل تمر

ونقلت المصادر عن أهالي منطقة تل تمر في ريف الحسكة أنّ "ثقتهم معدومة بالقوات الروسيّة، وأنهم قلقون جداً مِن أي انقلاب قد يغيّر في خريطة السيطرة بالمنطقة وتقدّم قوات نظام الأسد إليها، وما يلي ذلك مِن حركة نزوح جديدة".

 

دوريات روسية تركية مشتركة شرق الفرات

بخصوص تسيير القوات الروسيّة والتركيّة دوريات عسكرية مشتركة بين مدينتي رأس العين شمال غربي الحسكة الدرباسية شمالاً، أشارت مصادر مِن "قسد" إلى أنّ الاتفاق بين الجانبين ما يزال مستمراً، حيث سيّر الطرفان دوريّة مشتركة في المنطقة، يوم الإثنين الفائت.

وتسيّر القوات الروسية دوريات "بشكل منفرد" أو مع القوات التركية في مناطق مختلفة شرق الفرات، وذلك ضمن "اتفاق سوتشي" الموقع بين أنقرة وموسكو في مدينة سوتشي الروسيّة، يوم 22 تشرين الأول 2019، والذي أدّى إلى توقف عملية "نبع السلام" التي أطلقتها تركيا والجيش الوطني السوري ضد "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).

اقرأ أيضاً.. القوات الروسية "منزعجة" من قسد وتهدد بالانسحاب من شرق الفرات

وكانت مصادر خاصة لـ موقع تلفزيون سوريا قد أكّدت، أمس الثلاثاء، أنّ القوات الروسيّة أخرجت مجموعات تابعة لـ"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) مِن بعض القرى على الشريط الحدودي مع تركيا، في منطقة القامشلي بريف الحسكة.

اقرأ أيضاً.. روسيا تجبر "قسد" على إخلاء الشريط الحدودي مع تركيا

مقالات مقترحة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
الرئاسة التركية تعلق على أنباء تمديد الإغلاق العام
أين تنتشر السلالة المتحورة الهندية من كورونا في المنطقة العربية؟