على الرغم من قلة أعداد ضحايا كورونا.. اليابان تعلن حالة الطوارئ

07 نيسان 2020
 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أعلنت الحكومة اليابانية اليوم الثلاثاء حالة الطوارئ لمدة شهر في سبع مناطق، لمواجهة وباء كورونا، على الرغم من وجود 104 وفيات بالفيروس فقط حتى الآن في البلاد.

واستبقت حاكمة طوكيو يوريكو كويكي الإعلان بالطلب من السكان تجنّب الخروج إلا للضرورة والعمل من منازلهم، لكنها ضغطت ذلك لصالح إعلان طوارئ يمنح دعواتها مسوِّغاً قانونياً.

ويسمح إعلان حالة الطوارئ مسوغاً قانونياً لحكام سبع مناطق متأثرة بينها طوكيو، بالطلب من السكان التزام منازلهم ومن الأعمال التجارية إغلاق أبوابها.

وخاطب رئيس الوزراء شينزو آبي اليابانيين بقوله "نواجه مجدداً مرحلة صعبة للغاية. لكن إذا تعاونا مجدداً وحافظنا على الأمل، فسنكون بقدر التحدي وسنمضي إلى الأمام وسنهزم الفيروس وبإمكاننا تجاوز محنة حالة الطوارئ هذه".

وأشار إلى أن انتشار الوباء "تسارع في أنحاء البلاد ووصل إلى نقطة بات يشكل فيها تهديداً كبيراً على حياة الناس والاقتصاد".

وأضاف "رغم إعلان حالة الطوارئ، لن يعني ذلك إغلاق المدن كما شهدنا في الخارج"، مشددا على أنه لن يطرأ أي تغيير على حركة وسائل النقل العام ولن تغلق أي طرقات.

وحضّ السكان على أخذ الإعلان على محمل الجد وطالبهم بخفض اختلاطهم ببعضهم بعضاً بنسبة 70 إلى 80 بالمئة للسماح برفع حالة الطوارئ خلال شهر.

ويمنح الإجراء حكام المناطق صلاحيات تخوّلهم الاستحواذ على أراض ومبان لأغراض طبية وإغلاق منشآت عامة كالمدارس التي أغلق في الأساس الكثير منها.

وزادت التداعيات الاقتصادية للإعلان والوباء العالمي من القلق بشأن احتمال حصول ركود في اليابان. وقال آبي الثلاثاء إن الاقتصادين المحلي والعالمي يواجهان "أكبر أزمة منذ الحرب العالمية الثانية".

وأقرّت حكومته في وقت سابق خططاً لإطلاق حزمة تحفيز اقتصادية بقيمة نحو تريليون دولار، أي ما يعادل 20 بالمئة من إجمالي الناتج الداخلي.

وأعلنت وزارة الصحة اليابانية، مساء أمس الاثنين، ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا في البلاد إلى 104، بعد تسجيل 9 وفيات خلال الساعات الـ24 الأخيرة. وبلغت حالات الإصابة بالفيروس في عموم البلاد،4 آلاف و570، حيث سجلت العاصمة طوكيو، خلال الساعات الـ24 الأخيرة، 143 حالة إصابة بالفيروس.

وحتى عصر الثلاثاء، بلغ عدد مصابي كورونا حول العالم نحو مليون و364 ألفاً، توفي منهم أكثر من 76 ألفاً، فيما تعافى قرابة 294 ألفاً، بحسب موقع "Worldometer".

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
النظام يلغي حظر التجول الليلي ويسمح بالسفر بين المحافظات
كورونا.. 20 إصابة جديدة في مناطق سيطرة "النظام"
16 إصابة جديدة بـ كورونا في مناطق سيطرة النظام
ارتفاع إصابات ووفيات كورونا في السعودية والأردن ولبنان
حصيلة المتعافين من كورونا في تركيا تتجاوز الـ 120 ألفاً
ارتفاع حصيلة وفيات كورونا في إيران إلى 7451
طائرة مسيرة تغتال قائداً ميدانياً في الجبهة الوطنية جنوب إدلب
ماذا وراء تصريحات روسيا عن خرق "هيئة تحرير الشام" لاتفاق إدلب؟
فصائل المعارضة تحبط محاولة تسلل لقوات النظام في جبل الزاوية