icon
التغطية الحية

على الرغم من انسحابها.. روسيا تؤكد تبعية خيرسون لأراضيها

2022.11.12 | 00:20 دمشق

سيدة تحمل علم أوكرانيا ومكتوب عليه "خيرسون أوكرانية" (تويتر)
سيدة تحمل علم أوكرانيا ومكتوب عليه "خيرسون أوكرانية" (تويتر)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكدت روسيا، اليوم الجمعة، انسحابها الكامل من مدينة خيرسون الأوكرانية، بعد استمرار سيطرتها عليها منذ آذار الماضي، مع احتفاظها بحقها في المدينة.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين حسب وكالة رويترز، إن وضع المنطقة "ثابت" وإنه لا يمكن إجراء أي تغييرات عليه.

ويأتي التصريح الروسي في وقت أعلنت فيه وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق أنها استكملت سحب القوات من الضفة الغربية لنهر دنيبرو، بعد يومين من إعلان موسكو الانسحاب المفاجئ.

وضمت روسيا خيرسون وثلاث مناطق أوكرانية أخرى بعد إجراء ما وصفته بالاستفتاءات في أيلول الماضي وسط تنديد من كييف والحكومات الغربية ووصف هذا الاستفتاء بأنه غير قانوني وقسري.

القوات الأوكرانية تدخل خيرسون

واليوم الجمعة أعلن جهاز المخابرات العسكرية الأوكراني رسمياً دخول الوحدات العسكرية الأوكرانية إلى مدينة خيرسون جنوبي أوكرانيا، واستعادة كييف عليها بعد أن ظلت تحت احتلال القوات الروسية منذ آذار الماضي.

ونقلت وكالة رويترز عن إدارة المخابرات الرئيسية في وزارة الدفاع الأوكرانية مطالبتها في بيان أي قوات روسية ما زالت في المدينة بالاستسلام على الفور.

من جهته قال عضو المجلس الإقليمي المعين من أوكرانيا لخيرسون سيرجي خلان، إن عددا كبيرا من الجنود الروس غرقوا في أثناء محاولتهم الهروب من خيرسون، بينما ارتدى آخرون ملابس مدنية ويحاولون الاختباء.

وأضاف نقلاً عن رويترز، أن المدينة أمست تقريبا تحت سيطرة القوات الأوكرانية. ونصح السكان بعدم الخروج من منازلهم بينما تتواصل عمليات البحث عن القوات الروسية المتبقية.

احتفالات الأهالي داخل خيرسون

وانتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة تظهر احتفال أهالي المدينة بدخول الجيش الأوكراني إليها.

وأظهر أحد المقاطع تجمع لأهالي المدينة في إحدى الساحات وهم يحملون العلم الأوكراني، ويحتفون بالمقاتلين الأوكرانيين.