علماء يكتشفون أصغر نوع زواحف في العالم

تاريخ النشر: 29.01.2021 | 00:07 دمشق

إسطبول - متابعات

كشفت فريق من العلماء الدوليين حرباء صغيرة قد تكون أصغر الزواحف في العالم، وفقا لدراسة نشرت في دورية تقارير العلمية يوم الخميس.

وعُثرعلى الذكر المصغر خلال رحلة استكشافية ألمانية في شمال مدغشقر وقياسه 13.5 ملم فقط، وفقًا لمجموعة ولاية بافاريا لعلم الحيوان في ميونيخ، وقال فرانك جلو من المجموعة البافارية، إن هذا يجعل بروكسيا نانا، كما كان يطلق عليه، أصغر ذكر من بين ما يقرب من 11500 نوع معروف من الزواحف.

أقرأ أيضاً اكتشاف نقود عربية داخل كنز للفايكنغ في السويد

ولم يتمكن العلماء من اكتشاف أكثر من عينتين من الحرباء المصغرة، غالبًا ما تحتوي أنواع الحرباء الصغيرة على موطن صغير جدًا لا يمكن أن يمتد سوى بضعة كيلومترات مربعة.

أقرأ أيضاً روس يعثرون على ميناء قديم قبالة سواحل سوريا |صور

الحرباء

 حيوان مفترس يستطيع تقريبا أن يأكل أي شي يمكن أن يدخل في فمه، من الحشرات والزواحف والقوارض الصغيرة، والحرباء يفضل شرب الماء الجاري، ولا يأكل النباتات إلا إذا قلَّ الماء في جسمه ولم يجد مصدرا للماء.

تصطاد الحرباء غذاءها من الحشرات عن طريق إخراج لسانها بسرعة باتجاه الحشرة التي تريد اصطيادها، ثم تسحب بلسانها الحشرة التي التصقت به وتقرضها ثم تبتلعها. والحرباوات من الفقريات متغيرة الحرارة، والتغيرات اللونية السريعة تعود إلى الخلايا الحاملة للألوان، وهي حاملات الزانثين التي تحتوي على مزيج من ألوان الأصفر والبرتقالي أو الأحمر، وحاملات بلورات البيورين وهي على شكل بلورات البيورين العاكسة وحاملات الميلانين ذات اللون البني.