icon
التغطية الحية

عقوبات أميركية على السفير الإيراني في العراق

2020.10.23 | 11:28 دمشق

4925477_1578032720.jpg
السفير الإيراني في العراق إيراج مسجدي ـ إنترنت
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

فرضت الولايات المتحدة، الجمعة، عقوبات على السفير الإيراني في العراق "إيراج مسجدي"، مشيرة إلى أنه جنرال رفيع في ميليشيا فيلق القدس.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان: إن مسجدي ساهم في توجيه أنشطة مختلفة لـ فيلق القدس في العراق لسنوات، بما في ذلك التدريب وتوفير الدعم للميليشيات العراقية وتسهيل العمليات المالية الكبيرة ذات الصلة بالفيلق.

وأشارت إلى أن "مسجدي" استغل منصبه الدبلوماسي لتسهيل عمليات مالية للفيلق داخل العراق. كما اعترف "مسجدي" علنا بدور فيلق القدس في تدريب مجموعات ميليشياوية في العراق وسوريا.

وأضاف البيان أن "مسجدي وجه أو دعم مجموعات مسؤولة عن ارتكاب هجمات ضد قوات الولايات المتحدة والتحالف في العراق. ويمثل الإجراء الذي تم اتخاذه اليوم تذكيرا جديدا بأن الولايات المتحدة ستواصل مواجهة سلوك النظام الإيراني الخبيث في المنطقة".

وأشرف السفير الإيراني خلال عقود عمله مع "فيلق القدس" على برنامج تدريب ودعم لمجموعات ميليشياوية عراقية، واستهدفت المتظاهرين المدنيين العراقيين.

وسبق للولايات المتحدة أن أدرجت الحرس الثوري الإيراني وميليشيا فيلق القدس التابع له كمنظمة إرهابية لأنه يدعم ويمول ويوجه أنشطة"إرهابية" في مختلف أنحاء العالم.

وفي أيلول الماضي، فرضت واشنطن عقوبات على أكثر من 24 شخصاً وكياناً شاركوا في البرامج النووية والصاروخية والأسلحة التقليدية الإيرانية. 

 

 

 

اقرأ أيضا: عقوبات أميركية تطول 24 شخصاً وكياناً مرتبطين ببرنامج إيران النووي