عفرين.. ضبط متفجرات قادمة من مناطق سيطرة "قسد" في تل رفعت

تاريخ النشر: 19.04.2021 | 11:11 دمشق

إسطنبول - وكالات

ضبطت القوات التركية، متفجرات قالت إن مصدرها تنظيم PYD الذراع السوري لمنظمة PKK الإرهابية، أرسلها من منطقة تل رفعت إلى عفرين بريف حلب الشمالي، لاستخدامها في عمليات تفجير، بحسب وكالة الأناضول.

وأفاد بيان صادر عن ولاية هاتاي جنوبي تركيا، أمس الأحد، بأن القوات الأمنية التركية في شمالي سوريا وبالتنسيق مع مديرية الأمن في هاتاي وجهاز الاستخبارات التركي، نفذت عملية ضد أهداف PYD في عفرين.

وأضاف البيان أن العملية أسفرت عن ضبط متفجرات أرسلها التنظيم، من تل رفعت حيث يتمركز هناك، إلى عفرين، بهدف استخدامها في عمليات إرهابية بالمناطق المكتظة بالسكان.

وأوضح أنه خلال العملية، تم أيضا توقيف شخص يحمل الجنسية السورية، وضبط قنابل يدوية ومعدات أخرى مستخدمة في التفجيرات.

وأشار إلى استمرار التحقيقات حول الأمر بعد إحالة المشتبه به إلى الأجهزة القضائية المحلية في المنطقة، والتي تعمل بالتنسيق مع ولاية هاتاي.

وفي آذار 2018، تمكنت القوات التركية والجيش الوطني السوري، عبر عملية "غصن الزيتون"، من انتزاع منطقة عفرين من قبضة "قوات سوريا الديمقراطية/ قسد" التابعة لقيادات PYD، في حين ما تزال "تل رفعت" في ريف حلب خاضعة لسيطرة تلك القوات منذ عام 2016.

وتشهد المناطق المسيطر عليها من قبل الجيش الوطني السوري بمساندة القوات التركية ضمن عمليتي "درع الفرات (شمال وشرق حلب)" و"غصن الزيتون (منطقة عفرين)"، العديد مِن التفجيرات التي أوقعت ضحايا مدنيين، وتعد "قسد" مِن أبرز المتهمين بها، خاصة بعد إلقاء القبض على أكثر مِن خلية تابعة لها، كانت تحاول تجهيز سيارات ودراجات نارية "ملغمة" لتفجيرها في المنطقة.