عشية نقل السفارة الأمريكية مستوطنون يقتحمون الأقصى

تاريخ النشر: 13.05.2018 | 15:05 دمشق

تلفزيون سوريا- وكالات

اقتحم مئات المستوطنين اليهود، باحات المسجد الأقصى المبارك، وذلك في ظل تحضيرات إسرائيلية لافتتاح السفارة الأمريكية في القدس، ومسيرات فلسطينية تتزامن مع الذكرى الـ70 للنكبة.

وقال فراس الدبس، المسؤول الإعلامي لدائرة الأوقاف الفلسطينية، إن "قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية تقوم بتأمين الحراسة لمئات المستوطنين الذي اقتحموا باحات المسجد الأقصى".

وأفادت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن 1620 مستوطنًا يهوديًا اقتحموا المسجد الأقصى اليوم، وهو العدد الأكبر خلال يوم واحد، منذ احتلال إسرائيل للجانب الشرقي من مدينة القدس، عام 1967.

وسيشهد يوم غد نقل مقر السفارة الأمريكية من تل أبيب لحي أرنونا بالقدس؛ تنفيذا لقرار الرئيس دونالد ترمب، الذي حدد الموعد ليتزامن مع الذكرى السبعين لنكبة الشعب الفلسطيني.

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرنوت" فإنَّ إيفانكا ترمب ابنة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، وزوجها جاريد كوشنير وصلا إلى تل أبيب، للمشاركة في حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس.

وفي 6 من كانون الأول 2017، أعلن ترمب اعتبار القدس، الشرقية والغربية، عاصمة للاحتلال الإسرائيلي، والبدء بنقل سفارة بلاده إليها من مدينة تل أبيب، ما أشعل غضب الفلسطينيين.

ويأتي ذلك في وقت تخطط فيه الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، لتنظيم مسيرات حاشدة في عدة نقاط تقع قرب السياج الفاصل مع الاحتلال الإسرائيلي، يومي غد وبعد غد.

وتحسباً لأسبوع متفجر أعلن الجيش والأجهزة الأمنية الإسرائيلية اليوم الأحد، عن حالة تأهب قصوى، حيث يتوقع أن يحاول المتظاهرون، في مسيرات العودة، التي تتزامن مع افتتاح الولايات المتحدة لسفارتها في مدينة القدس، وكذلك مع الذكرى السبعين لنكبة فلسطين، يُتوقع أن يحاول المتظاهرون اختراق السياج الفاصل، والعبور إلى الجانب الآخر من الحدود.

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة