icon
التغطية الحية

عشرات حالات الإغماء بسبب الحرارة المرتفعة في مخيمات "قسد"

2020.09.04 | 18:20 دمشق

_105733986_0de7a31e-25e2-4de0-9a3f-95dec52c3e33.jpg
الحسكة - خاص
+A
حجم الخط
-A

أصيب عشرات النازحين في المخيمات الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية للإغماء منذ صباح اليوم، وذلك بسبب الارتفاع الكبير في درجات الحرارة نتيجة موجة الحر الشديدة التي تجتاح المنطقة.

وقال مصدر إداري في لجنة الصحة التابعة للإدارة الذاتية شمال شرقي سوريا لموقع تلفزيون سوريا، إن حوالي 38 حالة إغماء لأطفال وكبار سن وقعت في مخيم الهول شرق الحسكة ومخيم أبو خشب شمال دير الزور ومخيم المحمودلي غرب الرقة ومخيم رسم الأخضر شرق منبج.

وأوضح المصدر أن الفرق الطبية الداعمة للمخيمات تعاملت بفعالية مع هذه الحالات، لكن المعاناة كانت أشد في المخيمات العشوائية التي تعتبر أوسع من المخيمات المنظمة وأشد خطورة لغياب المراكز الصحية والعيادات، مما يشكل خطراً على الحالات الإسعافية المستعجلة.

في السياق ذاته قالت مصادر خاصة لتلفزيون سوريا إن مخيم الرشيد العشوائي غرب الرقة سجل اليوم 3 حالات إغماء لطفلين وأمهم جراء درجة الحرارة العالية.

وخلال اليومين الماضيين أصيب عدد من المدنيين بضربات شمس في مخيمات الشمال السوري، نتيجة موجة الحر الشديدة التي تضرب المنطقة.

وقال الدفاع المدني في منشور على صفحته في فيس بوك "سعياً منا للتخفيف عن أهلنا المدنيين النازحين في المخيمات ومع الارتفاع الكبير بدرجات الحرارة قامت فرقنا بنثر المياه والرذاذ في بعض المخيمات غرب إدلب وذلك للتقليل من خطر الإصابات بحالات فقدان الوعي وضربات الشمس وخفض درجة الحرارة ما أمكن".

يذكر أن حالات الإغماء نتيجة ضربة الشمس هي حالة مرضية تنشأ من الارتفاع الزائد في درجة حرارة الجسم بسبب التعرض الطويل لدرجات الحرارة المرتفعة أو القيام بمجهود بدني فيها.