عشرات الضحايا بانفجار في بادية الشولا بدير الزور (فيديو)

تاريخ النشر: 17.03.2019 | 11:03 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

قتل وجرح عشرات المدنيين في بادية الشولا بريف دير الزور، أمس السبت، إثر انفجار لغم أرضي مِن مخلفات تنظيم "الدولة" بسيارة كانت تقلّهم، خلال عودتهم مِن جمع فطر "الكمأة" في المنطقة.

وذكرت شبكة "فرات بوست" على صفحتها في "فيس بوك"، أن انفجار اللغم أسفر عن مقتل 16 شخصاً وجرح 31 آخرين (بينهم نساء وأطفال)، مؤكّدة أن جميع الضحايا كانوا يبحثون عن "الكمأة" في بادية الشولا غرب دير الزور.

ونشرت "فرات بوست" أسماء الضحايا والمصابين ومَن تمت إحالته إلى مشافٍ في العاصمة دمشق نتيجة خطورة إصابته، كما نشرت مقطعاً مصوّراً يُظهر تطاير جثث الضحايا، عقب انفجار اللغم بالسيارة (شحن صغيرة) التي كانت تحملهم وتحمل ما جنوه مِن فطر "الكمأة".

 

 

وحسب صحيفة "الجسر" المحلية، فإن الانفجار وقع عند بلدة هرابيش، خلال عودة 50 شخصاً بسيارة شحن بعد رحلة شاقة مِن جمع الكمأة في بادية الشولا، مضيفةً أن جلّ الضحايا مِن أبناء قرى (الشميطية، حوايج، ذياب شامية، والشولا، وعياش) بريف دير الزور.

اقرأ أيضاً.. 20 مدنياً قضوا بانفجار شرق حماة خلال جمعهم فطر "الكمأة"

وتعتبر نبتة "الكمأ" مصدر رزق للعديد مِن المدنيين، ونتيجة للأمطار الوافرة وصل وزن بعضها إلى أكثر مِن ٢ كغ، كما وصل سعر الكيلو الواحد إلى (5 آلاف ليرة سورية)، إلّا أن الألغام المنتشرة في مناطق وجودها، أوقعت العديد مِن الضحايا في سبيل الحصول عليها.

الجدير بالذكر، أن العديد مِن المدنيين معظمهم نساء وأطفال قضوا، بانفجار الألغام التي خلّفتها معارك تنظيم "الدولة" و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) في مناطق عدّة بريف دير الزور والبادية السورية، كما قضوا بانفجار قنابل مِن مخلّفات قصف التحالف الدولي.

يشار إلى أن الأمم المتحدة حذَّرت في وقتٍ سابقٍ، مِن تعرُّض أكثر مِن ثمانية ملايين شخص في سوريا للخطر بسبب الألغام ومخلفات القصف المنتشرة في بلادهم، حيث عمد "نظام الأسد" والميليشيات المساندة والتابعة له، إلى زرع مئات العبوات الناسفة في الأراضي الزراعية والطرقات، إضافةً إلى آلاف القذائف والصواريخ التي ألقتها طائرات روسيا والنظام"، ولم تنفجر.

مقالات مقترحة
"الصحة العالمية": تأخير موعد تسليم لقاحات "كورونا" إلى سوريا
تركيا.. أعلى حصيلة إصابات يومية بكورونا و"الداخلية" تصدر تعميماً
كورونا.. 7 وفيات و104 إصابات جديدة في مناطق "النظام"