عشرات الآلاف يتظاهرون وسط برلين رفضاً للعنصرية (صور)

تاريخ النشر: 13.10.2018 | 21:10 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

خرج عشرات آلاف الألمان في مظاهرة مناهضة للعنصرية واليمين المتطرف وضد تنامي مشاعر الخوف من الأجانب، وسط العاصمة برلين.

وجاء المتظاهرون من جميع أنحاء ألمانيا اليوم السبت، للمشاركة في المسيرة التي تعد الأكبر منذ أعوام، حيث شارك فيها نحو 250 ألف شخص وفقاً للمنظمين.

ونظمت الاحتجاج جماعات حقوقية من بينها منظمة العفو الدولية، وذلك قبل يوم من انتخابات مقررة في ولاية بافاريا،و في وقت تشهد فيها البلاد تزايداً في شعبية اليمين المتطرف.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها مثل "متحدون ضد العنصرية" و"متحدون من أجل مجتمع منفتح وحر" و"لا للتحريض ضد المسلمين" و"العنصرية ليست بديلا"، واحتشدوا على طول كيلومترين من بوابة براندنبورغ إلى ميدان ألكسندربلاتس وسط برلين.

ونقلت وكالة (أف ب) عن تيريزا هارتمان المتحدثة باسم تحالف "غير قابل للانقسام" الذي دعا للمظاهرة قولها:"نحن لا نتوجه بالنداء هنا واليوم كثيرا إلى السياسة وإنما نتوجه هنا اليوم إلى المجتمع المدني. يجب على الناس أن يلاحظوا أنه علينا أنفسنا أن نحرك شيئا ما حتى يحدث تغيير".

وشهدت مدن ألمانية مؤخراً مظاهرات لليمين المتطرف تخللها أعمال عنف استهدفت الأجانب واللاجئين، قبل أن تقوم السلطات الألمانية بإنهائها، وذلك على خلفية مقتل شاب ألماني في مدينة كيمنتس على يد لاجئين.

يذكر أن نحو مليون طالب لجوء دخلوا ألمانيا منذ عام 2015 معظمهم من سوريا والعراق وأفغانستان، مروا عبر دول أوروبية للوصول إلى البلاد، وفق إحصاءات الحكومة.