عشرات آلاف المستثمرين حصلوا على الجنسية التركية

عشرات آلاف المستثمرين حصلوا على الجنسية التركية

الصورة
الصورة(إنترنت)
02 كانون الثاني 2019
تلفزيون سوريا - الأناضول

بلغ عدد طلبات الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار في أيلول الماضي، 250 طلبًا بمجموع استثمارات بلغت 100 مليون دولار، منذ إقرار التعديل على القانون في الشهر ذاته.

وكشف آكين آتالاي، المدير في شركة (VIPTurkishPass) المتخصصة بتقديم خدمات الوساطة للمستثمرين الأجانب، أن عشرات الآلاف من المستثمرين البريطانيين والألمان والروس المقيمين في أنطاليا بشكل دائم، حصلوا على الجنسية التركية.

الإحصائية جاءت على خلاف الاعتقاد السائد بأن معظم الحاصلين على الجنسية عن طريق الاستثمار هم من جنسيات الدول العربية وإيران والجمهوريات التركية، وأوضح أتالاي أن الاهتمام الأكبر بشراء عقارات في تركيا جاء من مواطني الدول الأوروبية.

وأقرت الحكومة التركية تعديلات عدة على قانون منح جنسيتها للأجانب، ليشمل من اشتروا عقاراً داخل الأراضي التركية قيد الإنشاء، بعد أن كان يقتصر على العقارات المكتملة فقط وذلك في كانون الأول الماضي.

ونشرت الجريدة الرسمية التركية، الجمعة، نص قانون تعديل شروط منح الجنسية حيث بات بإمكان الأجنبي الحصول على الجنسية التركية في حال شرائه نقدًا عقارًا ضمن مشاريع سكن غير مكتملة بقيمة لا تقل عن 250 ألف دولار أمريكي، أو ما يقابلها بالعملة التركية أو الصعبة، من خلال تقديم عقد الشراء إلى كاتب عدل، بعد أن كان يقتصر على المكتملة منها.

وفي 19 أيلول الماضي أصدرت الحكومة التركية التعديل الأول، والذي نص على تخفيض قيمة العقار الذي يخول صاحبه التقدم للحصول على الجنسية التركية من مليون دولار إلى 250 ألف دولار، مع المحافظة على شرط عدم بيع العقار لمدة ثلاث سنوات.

 

شارك برأيك