عسكريون أتراك وأمريكيون يتفقون على خطة لتنفيذ الاتفاق حول منبج

تاريخ النشر: 14.06.2018 | 14:06 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أعلنت رئاسة الأركان التركية اليوم أن عسكريين أتراكاً وأمريكيين اتفقوا على خطة تنفيذ الاتفاق بشأن منطقة منبج شمال شرق مدينة حلب السورية بحسب وكالة الأناضول.

وقالت الأركان التركية في بيان لها بأن عسكريين أتراكاً وأمريكيين عقدوا اجتماعا أمس وأول أمس في مقر قيادة القوات الأمريكية في أوروبا بمدينة شتوتغارت الألمانية.

وأكد البيان أن الاجتماع جاء بموجب خريطة الطريق حول مدينة منبج والتي اتفق عليها الطرفان في وقت سابق، والمبادئ الأمنية المدرجة بالاتفاقية.

كما أوضح البيان أن المسؤولين اتفقوا على خطة لتنفيذ الاتفاق، وقرروا تقديم مضمونها للسلطات العليا لكلا البلدين من أجل المباحثات القادمة.

في السياق ذاته قالت الأركان التركية بأن رئيس الأركان التركية خلوصي أكار بحث أمس في اتصال هاتفي مع القائد الأعلى لقوات الأطلسي في أوروبا كورتيس سكاباروتي، الوضع الأمني في شمال سوريا، والمبادئ الأمنية المدرجة في خريطة طريق "منبج".

وكان وزيرا الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ونظيره الأمريكي مايك بومبيو اتفقا في الرابع من الشهر حزيران الجاري على خريطة طريق بشأن مدينة منبج شمال حلب الخاضعة لسيطرة قوات سورية الديمقراطية المدعومة أمريكياً​.

وقال جاويش أوغلو عقب المباحثات بأن البلدين سيعملان أولا على وضع معالم خريطة طريق من أجل إخراج "قسد" من منبج.

في حين أفادت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، هيذر ناورت في السادس من الشهر الجاري بأن التسوية حول مدينة منبج بريف حلب الشرقي ستكون مقبولة لجميع الأطراف، وإنها بداية لسلسلة محادثات تركية – أمريكية.

كما أكدت ناورت أن الولايات المتحدة والحكومة التركية من خلال المحادثات التي كانت بين وزير الخارجية الأمريكي ونظيره التركي، توصلتا إلى تسوية من أجل إحلال الاستقرار في منبج".

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
تركيا ترفع حظر استخدام المواصلات العامة عن فئات عمرية محددة
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا