عروض العمل تنهال على لاجئ سوري وصل إلى هولندا قبل 6 أشهر | فيديو

تاريخ النشر: 04.05.2021 | 22:22 دمشق

إسطنبول - متابعات

احتفت وسائل إعلام هولندية بلاجئ سوري وصل البلاد قبل 6 أشهر، وحصل على عشرات عروض العمل بعد نشره فيديو لطلب وظيفة باللغة الهولندية.

وقال موقع "Rijnmond" الهولندي إنّ اللاجئ السوري توفيق بيضون، وصل إلى هولندا قبل 6 أشهر، وتقدم بطلب لجوء رسمي في البلاد، ليسمح له بالبحث عن عمل، ونشر في سبيل ذلك فيديو لطلب وظيفة باللغة الهولندية، ليلقى رواجاً وانتشاراً واسعاً.

"لم أتوقع هذا على الإطلاق"، يرد توفيق مندهشاً، ويقول حول تفاعل الهولنديين مع تسجيله المصور: "لقد أدرك الناس مشاعري ووضعي".

ويتابع: "لقد منحني هذا التفاعل مع الفيديو كثيرا من الحوافز، ورويت هذه القصة أيضاً لطالبي لجوء آخرين، فكل شخص لديه خيار. وإذا بذلت قصارى جهدك، فيمكن أن تسير الأمور على ما يرام".

يقول الموقع الهولندي إنّ توفيق عمل في سوريا مسوقاً لشركة كبيرة، وسافر خلال عمله إلى جميع أنحاء العالم. وبعد نشر فيديو البحث عن العمل، استجابت الشركات بشكل جماعي: مثل شركة "Pinterest" وشركة "Deloitte" وجميع الشركات تعمل في التسويق أو المبيعات. 

يذكر أنّ أكثر من 5.500 لاجئ سوري تقدم العام الماضي بطلبات لجوء في هولندا وسط انتظار أعداد كبيرة منهم فترات طويلة للحصول على تصاريح إقامة ولم شمل أسرهم بسبب إجراءات الحكومة الهولندية الصارمة للحد من انتشار فيروس كورونا.   

وأثر وباء كورونا بشكل كبير على عدد طلبات اللجوء في النصف الأول من العام الفائت، وفقاً لدائرة الهجرة والتجنيس الهولندية "IND"، حيث كان من الصعب على طالبي اللجوء السفر بسبب التدابير الوطنية خصوصاً والدولية عموماً، كما أن عمل السفارات كان محدودا وفي بعض الأحيان تم إغلاقها، بحسب ما ذكرت صحيفة "هيت بارول" الهولندية. 

وفي عام 2020، تقدم 19132 شخصاً بطلبات لجوء، مقارنة بـ  29435 شخصاً في عام 2019 و 30380  في عام 2018.  

وفي نيسان من العام الفائت، تم إحصاء أقل عدد من طلبات اللجوء منذ عام 2013، بحسب ما ذكرت هيئة الإحصاء الهولندية سابقاً.  

مقالات مقترحة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
خبراء يحذرون من تراجع مستوى التعليم في تركيا بسبب إغلاق المدارس
كورونا.. 8 حالات وفاة و147 إصابة جديدة في سوريا