عراقيون يطالبون حكومة بلادهم بإرسال طائرات لإجلائهم من الهند

تاريخ النشر: 09.05.2021 | 10:44 دمشق

إسطنبول - متابعات

طالب عراقيون عبر تسجيل مصور تناقلته وسائل إعلام محلية، أمس السبت، حكومة بلادهم بإجلائهم من الهند بعد أن تقطعت بهم السبل هناك بسبب تفشي فيروس كورونا.

وقال أحد الشبان عبر الفيديو إن معظم الموجودين في الهند أتوا بهدف العلاج أو لعلاج أقاربهم، مشيرا إلى أن أكثرهم اقترض لهذا السبب، وأنهم الآن بانتظار العودة إلى بلدهم.

وأضاف أنهم أنفقوا أموالهم ولم يبق لديهم شيء، متخوفين من أن يصابوا بالفيروس وهم لا يملكون المال لتلقي العلاج، لافتا إلى أن المستشفيات الحكومة لا تستقبلهم بسبب الضغط عليها.

وأوضح أن الحكومة العراقية أرسلت طائرة في وقت سابق ونقلت عددا من العراقيين من الهند إلى العراق لكن هذا غير كاف، لأن هناك العديد من العراقيين موزعون في عدد من المدن الهندية وتقطعت بهم السبل.

وبيّن أحد العراقيين أنهم يعاملون في الهند كالسائحين على الرغم من إنفاق كل ما لديهم من أموال، متسائلين عن مصيرهم في حال لم ترسل الحكومة العراقية طائرات لإجلائهم أو تأخرت بإرسالها.

وتداول ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي في الثاني من الشهر الجاري، شريطا مصورا يظهر فيه شبان عراقيون يفترشون الأرض أمام سفارة بلدهم في الهند، بسبب عدم إقدام السلطات على إجلائهم.

وانتقد أحد الشبان الذي ظهر في الفيديو تجاهل الحكومة العراقية لأمرهم ورفضها إجلاء العراقيين وذويهم المرضى من الهند وإنقاذهم من المخاطر التي تحيط بهم من جراء انتشار فيروس كورونا.

وكان المدير العام لشركة الخطوط الجوية العراقية، كفاح حسين، قال إن الشركة  سيّرت في الثالث من هذا الشهر، أولى رحلاتها الاستثنائية إلى الهند والمخصصة لإجلاء المواطنين العراقيين العالقين هناك الذين ناشدوا الوزارة إعادتهم إلى أرض الوطن بسبب الظروف العصيبة التي يتعرضون لها من جراء جائحة كورونا.