icon
التغطية الحية

عدنان أبو الشامات.. حلم العالمية أصبح العودة لنقابة الفنانين

2020.12.15 | 12:27 دمشق

news-p-550788-637371409950774270.jpg
اسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الفنان السوري " عدنان أبو الشامات" عن قرار فصله من نقابة الفنانين السوريين وذلك لغيابه عن سوريا.

وقال "أبو الشامات" من خلال لقاءٍ على إذاعة "نينار أف أم" الموالية لنظام الاسد ، أسباب مغادرتي سوريا كانت عدة تهديدات عبر الهاتف وآخرها محاولة خطف حيث شعرت بالخطر والخوف على نفسي وعائلتي .

اقرأ ايضاً أنطوانيت نجيب: سوريا تقدّر الفنانين ولا مشكلة لدي في القبلات

وبعد تنقله بين عدة دول خلال 7 سنوات، عاد إلى دمشق ليجد الوضع في دمشق "كارثياً"، ما جعله يبكي أثناء حديثه عن الحال الذي وصلت إليه سوريا على حد قوله. وأكمل: الدخل يكاد لا يكفي  لشراء الخبز الحاف فقط.

اقرأ ايضاً أثناء التفريغ.. سرقة 500 طن مِن القمح في مرفأ اللاذقية

وأجاب عن سؤاله عن  سبب فصله من نقابة الفنانين، بأن القرار صدر من النقيب "زهير رمضان" وذلك بسبب الغياب عن سوريا وعدم تسديد المستحقات للنقابة، متسائلاً لماذا لا يمكن لشخص آخر أن ينوب عني ويدفع هذه المستحقات.

 

 

ووصف أبو الشامات قرار الفصل بالـ "مهين"، مشيراً إلى أنه يسعى للعودة إلى النقابة من جديد رغم المحسوبيات والوساطات، حيث تطرق في حديثه إلى أن "زهير رمضان" معروفٌ بمواقفه إلى جانب نظام الأسد ما جعله يفوز بالانتخابات الأخيرة.

وأوضح "أبو الشامات" أن السبب الأهم لمغادرة سوريا باتجاه أوروبا هو لتحقيق الحلم بشكل أوسع لكن الحظ لم يحالفه ليكون فناناً عالمياً طوال فترة الغياب.

اقرأ ايضاً: مكسيم خليل أفضل ممثل عربي لعام 2020

من ناحية أخرى أعرب عن استيائه من رواد مواقع التواصل الاجتماعي ووصفهم بـ "عديمي الأخلاق" وأضاف لا يمكنني استيعاب كمية الشتائم بحق الفنانات السوريات، مشيراً إلى طريقة تعامله مع المتابعين المسيئين له "بالحظر".

من هو عدنان أبو الشامات؟ وما موقفه من الثورة السورية؟

أبو الشامات من مواليد دمشق عام 1965، غادر سوريا إلى أوروبا في التسعينيات، ليعود إلى سوريا ويشارك في عشرات الأعمال الدرامية، وبعد بداية الثورة السورية عاد مجدداً إلى أوروبا ومكث في عدد من الدول لمدة 7 سنوات ثم عاد مؤخراً إلى سوريا.

وحول موقفه من الثورة السورية، قال في حوار صحفي سابق "للأسف لم أتمكن من دعم الثورة في سوريا، أنا معارض من زمن حافظ ‏الأسد، عارضت النظام الأمني الذي كان يحكم سوريا لكن هذا لا يعني أن أدعم هذه الثورة.

وسخر أبو الشامات من الفنان السوري جهاد عبدو المعارض للنظام، حيث نشر أبو الشامات عام 2018 صورة له وهو يحمل علب بيتزا وكتب ساخراً من عبدو "لما سمعت ‏بقصة زميلنا الممثل ‏Jay Abdo‏ وكيف صار ممثلا عالميا بعد ما اشتغل بتوصيل البيتزا، قلت لحالي بلكي إذا قلدته بينوبنا من ‏الطيب نصيب، بس ما عرفت بعد كم توصيلة هوي وصل".

ورد الفنان جهاد عبدو على أبو الشامات: "تعلمت إنّي أفتخر بأي شغل بقوم فيه، تعلمت ‏أن الإنسان بيقدر يحافظ على كرامته وما يحط رقبته تحت البسطار، وعلى قد ما بكون مبسوط وأنا عم وقف جنب نجوم كبار ‏بهوليود؛ على قد ما بكون طاير عقلي إني عم صير أسرع وعم لحق وزع بيتزا لعدد أكبر".