عدد سكان الصين يقترب من المليار ونصف نسمة

تاريخ النشر: 11.05.2021 | 14:06 دمشق

إسطنبول - متابعات

بلغ عدد سكان الصين، حتى نهاية العام الماضي، 1.41 مليار نسمة، حسب ما أظهر إحصاء سكاني تُجريه مرة كل عشر سنوات أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان.

ومقارنةً بالإحصاء السابق، الذي أجري قبل عقد من الزمن، بلغ معدل النمو السكاني في الصين خلال عشر سنوات 5.38 %، حيث بلغ تعداد السكان 1.34 مليار نسمة في العام 2010، وفق بيانات نشرها المكتب الوطني للإحصاءات، خلال مؤتمر صحفي في العاصمة بكين.

وقال مسؤولون إن الصين "حافظت على زخم نمو معتدل في العقد الماضي، وسط مخاوف من أن شيخوخة السكان وتباطؤ معدل المواليد يشكلان أزمة ديموغرافية تلوح في أفق البلاد.

وفي نهاية نيسان الماضي، نفت الحكومة تقارير صحافية أفادت بأن الصين توشك على الإعلان عن أول نمو عدد سكاني سلبي منذ المجاعة الكبرى التي ضربت البلاد أواخر خمسينيات القرن الماضي وأودت بعشرات ملايين السكان.

وتعني النتائج أن الصين لم تحقق الهدف الذي كانت قد حددته في العام 2016 لزيادة عدد سكانها إلى حوالي 1.42 مليار نسمة بحلول عام 2020، حيث تخلت الصين في العام 2016 عن سياسة الطفل الواحد، التي فرضت في أواخر السبعينيات لوقف انفجار سكاني في ذلك الوقت، واستبدلتها بسياسة الطفلين. 

وكان من المفترض أن تُنشر نتائج هذا الإحصاء مطلع نيسان الماضي، لكنها تأخرت لعدة أسابيع، ما أثار تكهنات بشأن ما إذ كانت ستشكل إحراجاً للنظام الشيوعي، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

وتتوقّع الصين أن يبلغ منحنى نموها السكاني ذروته في العام 2027، حيث ستتجاوزها الهند لتصبح الدولة الأكثر تعداداً للسكان في العالم.

ووفقاً لتوقعات بكين فإنّ عدد المواطنين الصينيين سيبدأ، بعد بلوغ هذه الذروة، بالانخفاض ليصل إلى 1.32 مليار نسمة في العام 2050.

وأُنجز هذا الإحصاء السكاني العشري في كانون الأول الفائت، بمساعدة سبعة ملايين متطوع انتقلوا من منزل إلى منزل في جميع أنحاء البلاد، لذلك تعتبر نتائجه أكثر موثوقية من الاستطلاعات الديموغرافية السنوية التي يتم إعدادها استناداً إلى التقديرات.