عدد السوريين يتناقص في تركيا بسبب العودة إلى سوريا

تاريخ النشر: 05.12.2020 | 16:29 دمشق

آخر تحديث: 05.12.2020 | 16:30 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

قال نائب المتحدث باسم وزارة الداخلية التركية إسماعيل تشاتكلي: إن عدد السوريين المسجلين في تركيا يبلغ 3 ملايين و638 ألفا، مشيرا إلى أن عدد السوريين العائدين إلى بلادهم بلغ 419.40 ألفا.

ومنتصف الشهر الماضي، كشف وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، أن عدد السوريين العائدين إلى الشمال السوري، بلغ 414 ألفا و61 شخصاً، وذلك خلال كلمة ألقاها في "ورشة عمل" خاصة بتقييم أداء "فرقة العمل السورية" التابعة لوزارة الداخلية.

وأكد "صويلو"، أن تركيا "تمكنت من إحلال الأمن والاستقرار في أجزاء كبيرة بمناطق شمالي سوريا، بفضل عملياتها العسكرية ضد التنظيمات الإرهابية".

وأضاف أن عدد المنازل التي أنشأتها تركيا للسوريين في إدلب سيصل إلى 20 ألف منزل نهاية تشرين الأول، مشيراً إلى أن "كلفة بناء هذه المنازل لم تكن بأموال أوروبية أو أميركية وإنما بإمكانيات الشعب التركي".

اقرأ أيضا: وقف الديانة التركي يسلم 600 وحدة سكنية لنازحين في إدلب

اقرأ أيضا: وكأنها المرة الأولى .. معاناة النازحين تُعاد فصولها منذ 8 أعوام

اقرأ أيضا: الحكومة التركية تخصص 1000 ليرة لمتضرري كورونا عبر PTT ما شروطها؟

وآخر الشهر الماضي، أظهر مسح شامل حول اللاجئين السوريين قدِّم إلى البرلمان التركي أن "معظم السوريين كانوا سعداء في تركيا، وأكثر من نصفهم على استعداد للبقاء بدلاً من العودة إلى وطنهم".

وأوضح التقرير أن القلق والخوف وحتى الكراهية، تتزايد يوماً بعد يوم في المجتمع التركي تجاه السوريين، ويعتبر كثير من الأتراك أن الذين كان يُنظر إليهم على أنهم ضحايا في الأيام الأولى، يمثلون الآن عبئاً يتزايد على المجتمع.

 

 

مقالات مقترحة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا