icon
التغطية الحية

عبر سوريا.. مصر تتوقع تصدير 65 مليون قدم مكعب من الغاز إلى لبنان يومياً

2021.11.16 | 16:13 دمشق

ghaz.jpeg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشف وزير البترول المصري طارق الملا أن مصر تتوقع بدء تصدير ما بين 60 مليون إلى 65 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً إلى لبنان عبر سوريا بحلول أوائل العام المقبل 2022.

وقال الملا على هامش مؤتمر للنفط والغاز بأبو ظبي إن "مصر ستورد الغاز بما يتماشى مع الكمية التي طلبها لبنان بأسرع ما يمكن، ويمكن توقعها في نهاية العام أو مطلع العام المقبل". وفق ما نقلت وكالة (رويترز)

وأضاف "نقوم فقط بالعناية الواجبة ونفحص خطوط الأنابيب"

وكان الملا قال خلال مؤتمر صحفي مشترك الشهر الفائت، إنه ناقش مع نظيره اللبناني وليد فياض سبل إنهاء إجراءات تزويد لبنان بالغاز المصري.

وأضاف أن المباحثات مع فياض كانت مثمرة وناجحة لوضع خريطة طريق لإمداد لبنان بالغاز تشمل كل الجوانب الفنية والتجارية والتعاقدية وآلية التوريد، مشيراً إلى الاتفاق على التوقيت لاستكمال الإجراءات والتنسيق مع الأردن ونظام الأسد لمرور الغاز عبر أراضيهما.

ومن جانبه أوضح وزير الطاقة اللبناني أن المباحثات في مصر كانت ناجحة، وأنه تم بحث الآليات السريعة المقرر اتخاذها من أجل إعادة تفعيل اتفاقيات توريد الغاز المصري إلى بلاده عبر خط الغاز العربي المار بدولتي الأردن وسوريا.

وفي 8 من أيلول الماضي، شهدت العاصمة عمّان اجتماعاً بين وزراء الطاقة في الأردن ومصر ولبنان، بالإضافة إلى وزير الطاقة في حكومة الأسد، للاتفاق على إعادة إحياء الخط العربي لنقل الغاز والكهرباء المتوقف منذ عام 2012.