icon
التغطية الحية

عبر تركيا.. الأمم المتحدة ترسل مساعدات إنسانية إلى إدلب

2021.03.10 | 21:19 دمشق

20210217_2_46922411_62617332.jpg
مساعدات إنسانية تدخل مدينة إدلب -(الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أرسلت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، 10 شاحنات  محملة بالمساعدات الإنسانية إلى محافظة إدلب عبر تركيا، لتوزيعها على النازحين والمحتاجين.

وبحسب وكالة "الأناضول"، فإن قافلة المساعدات دخلت من معبر "جيلوه غوزو" بولاية "هطاي" جنوبي تركيا، المقابل لمعبر "باب الهوى" من الجانب السوري.

وأضافت أن هذه الشحنة سوف يتم توزيعها على المحتاجين من أبناء المدينة وريفها.

وأرسلت الأمم المتحدة في الـ 17 من الشهر الفائت، 93 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية إلى محافظة إدلب عبر تركيا، حيث دخلت القافلة من معبر "جيلوه غوزو" بولاية هاتاي جنوبي تركيا، المقابل لـ "باب الهوى" من الجانب السوري.

وأرسلت الأمم المتحدة في التاسع من الشهر ذاته، 60 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية إلى محافظة إدلب شمال غربي سوريا، دخلت الأراضي السورية عبر معبر باب الهوى.

ووافقت 12 دولة في مجلس الأمن في تموز الفائت، وامتنعت 3 دول عن التصويت (روسيا والصين وجمهورية الدومينيكان)، على مشروع قرار قدمته ألمانيا وبلجيكا، تم بموجبه تمديد آلية المساعدات الأممية العابرة للحدود إلى سوريا من معبر واحد فقط (معبر باب الهوى شمالي إدلب) على الحدود التركية، مدة عام.

وسبق التصويت الأخير على القرار، عرقلة روسيا والصين لمشروع سابق بتمديد الآلية من معبرين حدوديين مع تركيا هما معبر باب الهوى ومعبر باب السلامة.

واعتمد مجلس الأمن في الـ 12 من الشهر ذاته، قراراً تم بموجبه إلغاء الترخيص الممنوح لمعبر باب السلامة على الحدود التركية شمالي حلب، والاكتفاء بتمديد آلية المساعدات الأممية العابرة للحدود إلى سوريا من معبر "باب الهوى" في إدلب، مدة عام فقط.

وحذرت الأمم المتحدة في الوقت ذاته من السلبيات المترتبة على قرار مجلس الأمن الأخير بتمديد آلية المساعدات إلى سوريا من معبر واحد فقط.