icon
التغطية الحية

عبر الأراضي التركية.. 161 لاجئاً عراقياً يغادرون الشمال السوري

2022.09.09 | 18:51 دمشق

تل ابيض
العراقيون يغادرون سوريا إلى بلادهم (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وصل 161 مواطناً عراقياً إلى الأراضي التركية قادمين من مدينة تل أبيض شمالي محافظة الرقة السورية، في طريقهم إلى الأراضي العراقية.

وغادر المواطنون العراقيون اليوم الجمعة الأراضي السورية متجهين إلى بلادهم عبر تركيا، بعد تدخل دبلوماسي وإنساني تركي لتسهيل وضمان عودتهم، وفق وكالة الأناضول.

وبحسب الوكالة، فإن المغادرين كانوا قد دخلوا الأراضي السورية في عام 2014 هرباً من الاشتباكات التي شهدتها مناطقهم في العراق، وبذلت وزارة الخارجية التركية جهوداً دبلوماسية مع وزارتي الخارجية والهجرة العراقيتين، بخصوص عودتهم بالتعاون مع هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (İHH).

وبعد وصولهم تركيا قادمين من مدينة تل أبيض ومحيطها في شمالي سوريا، صعد المغادرون العراقيون حافلات مخصصة لهم، حيث توجهت بهم إلى العراق.

ونقلت الأناضول عن مسؤول وحدة "الدبلوماسية الإنسانية" في هيئة الإغاثة التركية محمد ألطن طاش، أنهم أرسلوا المواطنين العراقيين إلى بلادهم بعد جهود دبلوماسية إنسانية، موضحاً أن "المغادرين العراقيين هم من الأطفال والنساء والمسنين. أشكر كل من ساعد هؤلاء من متطوعي الهيئة".

العراقيون في سوريا

وعقب سيطرة تنظيم "الدولة" على مدن الموصل والأنبار وصلاح الدين عام 2014، فرّ عشرات الآلاف من أبناء تلك المدن العراقية إلى شمال شرقي سوريا.

وبعد عملية "نبع السلام" التي نفذها الجيش التركي والجيش الوطني السوري عام 2019، نزح مئات العراقيين من مناطق سيطرة "قوات سويا الديمقراطية/ قسد" وتنظيم "PKK" إلى منطقتي تل أبيض ورأس العين اللتين أصبحتها تحت سيطرة الجيش الوطني.

وفي أوقات سابقة، غادر مئات العراقيين شمالي سوريا عائدين إلى بلادهم نتيجة التدخل الدبلوماسي والإنساني التركي.