icon
التغطية الحية

عبد اللهيان: سنحاول تقريب المواقف بين تركيا والنظام السوري خلال الاجتماع الرباعي

2023.03.29 | 16:36 دمشق

وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والإيراني حسين أمير عبد اللهيان - الأناضول
وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والإيراني حسين أمير عبد اللهيان - الأناضول
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأربعاء، إن موسكو وطهران ستبذلان الجهود لتقريب المواقف بين تركيا والنظام السوري خلال الاجتماع الرباعي المرتقب.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو، أن روسيا وتركيا وإيران والنظام السوري سيعقدان اجتماعاً على مستوى نواب وزراء الخارجية الأسبوع المقبل.

وأشار عبد اللهيان إلى أنه "في حال أسفر اجتماع الأسبوع المقبل عن اتفاق، فسيتم عقد اجتماع مماثل على مستوى وزراء الخارجية".

العلاقات الإيرانية – السعودية

وفي سياق آخر، أعلن الوزير عن لقاء سيجمعه بنظيره السعودي خلال الفترة المقبلة، معتبراً أن "تطبيع العلاقات بين إيران والسعودية خطوة إلى الأمام".

وأضاف: "مهتمون بتحسين العلاقات مع جيراننا وهذا جزء من عقيدتنا".

من جانبه رحّب لافروف بعودة العلاقات الإيرانية – السعودية، وأشار إلى أنه بحث مع عبد اللهيان "سيناريوهات لحل الأزمات في سوريا وفلسطين وأفغانستان ودول القوقاز (..) وسياسات الأمن والدفاع والتكنولوجيا والتبادل الاقتصادي بين البلدين".

وكانت وكالة "رويترز" قد ذكرت أمس الثلاثاء إن موسكو ستستضيف الاجتماع الرباعي في الثالث والرابع من نيسان المقبل، مشيرة إلى أنه لن تكون هناك مشاركة على مستوى الوزراء وسيكون الاجتماع على المستوى الفني، لذلك "فمن غير المتوقع اتخاذ قرارات مهمة" وفق ما نقلت عن مسؤول تركي كبير.