icon
التغطية الحية

عام الشعر العربي 2023

2023.02.05 | 18:14 دمشق

الشعر
إسطنبول- تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

أسهم الشعر العربي على مرّ العصور في تشكيل الهوية الحضارية للمنطقة العربية عموماً ولشبه الجزيرة العربية على وجه الخصوص، باعتباره عنصراً ثقافياً غير مادي حمل في طياته إرثاً تاريخياً عريقاً. وحتى وقتنا المعاصر يتصدر الشعر العربي المحافل الأدبية.

واستناداً إلى تلك المكانة للشعر، أطلقت المملكة العربية السعودية على العام الحالي (2023) تسمية "عام الشعر العربي" ضمن مبادرة تهدف إلى تعزيز ثقافة الشعر في المجتمع وإبراز قوة اللغة العربية وقيمتها الثقافية، وتشجيع الجيل العربي الحديث على تذوّق الشعر وتعريفه بنتاجات الشعراء المعاصرين.

ووفق بيان لوزارة الثقافة السعودية، فإن مبادرة ''عام الشعر العربي 2023'' ستشمل فعاليات وأنشطة ومبادرات تُقامُ على مدار هذا العام، وبشراكة فاعلة من أفراد المجتمع وكلّ الجهات المعنية، في سبيل إحياء تاريخ الشعر العربي العريق، وتعزيز حضوره في الحضارة الإنسانية، وإرساء قواعد ثرائه المستقبلي، وإحلاله مكانته المستحقة بين آداب العالم وفنونه.

وتحت شعار "شعرٌ عربيٌ أصيل ذو ماضٍ عريق وحاضر حي ومستقبل مزدهر"، تهدف المبادرة إلى إحياء تاريخ الشعر العربي العريق وتعزيز حضوره في الحضارة الإنسانية، وإرساء قواعد ثرائه المستقبلي وإحلاله مكانته المستحقة بين آداب العالم وفنونه. بالإضافة إلى تعزيز مكانة الشعر العربي في ثقافة الفرد، وإثراء الإبداع الشعري المتطور والمستدام، وإبراز المكوّن الحضاري الشعريّ وتجذره في تاريخ الجزيرة العربية.