icon
التغطية الحية

عالم تركي حائز على جائرة نوبل يقترب من إيجاد علاج لسرطان الدماغ

2022.09.01 | 16:19 دمشق

عزيز سنجار يقترب من إيجاد علاج لسرطان الدماغ
البروفيسور عزيز سنجر - تويتر
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

 كشف العالم التركي الحائز على جائزة نوبل والمقيم في الولايات المتحدة الأميركية، البروفيسور عزيز سنجر، عن إمكانية استخدام الجزيء المسمى "EdU" والمستخدم بكثرة في التجارب المعملية في علاج سرطان الدماغ.

وقال سنجر، في مقابلة مع وكالة "الأناضول"، إنه نشر خلال الأيام الماضية مقالاً علمياً بخصوص اكتشافه الجديد في مجلة الأكاديمية الوطنية الأميركية للعلوم، إحدى أكثر المجلات العلمية احتراماً في الولايات المتحدة.

وذكر أن الجزيء "EdU" يعتبر واحداً من أبرز المواد الكيميائية استخداماً في علم الأحياء الجزيئي منذ عام 2008.

وأردف: "أمضيت 10 سنوات في فك شيفرة آلية إصلاح الحمض النووي التي مكنتني من الفوز بجائزة نوبل، بعدها بدأنا في يناير (كانون الثاني) الماضي العمل على دراسة جديدة لاحظنا من خلالها بعض الأنشطة المتعلقة بقتل الخلايا السرطانية".

ولفت إلى أنه ذهب إلى تركيا لحضور برنامج طبي في نفس الشهر، حيث واصل العمل مع الفريق الموجود في الولايات المتحدة والمكوّن من 10 أفراد عند عودته.

"EDU" قادر على قتل الخلايا السرطانية

وأضاف: "أجرينا تجربتين تتعلقان بأنشطة قتل الخلايا السرطانية (..) لم نكن متأكدين تماماً من النتائج، لذلك واصلنا العمل بعد عودتي من تركيا إلى الولايات المتحدة".

وتابع: "أجرينا جميع الاختبارات اللازمة، وتأكّدنا من قدرة هذا الجزيء على قتل الخلايا السرطانية".

وأفاد سنجر بأن "العلماء سعوا خلال السنوات الماضية للاستفادة من الجزيء EdU، حيث تمت زراعته في الخلايا، إلا أن النتائج أظهرت أنه كان يقتل كلاً من الخلايا الطبيعية والسرطانية"، مبيناً أن الدراسات حول الموضوع لم تستمر ولم يتمكن العلماء وقتها من معرفة السبب الذي يدفع هذا الجزيء لقتل الخلايا الطبيعية والسرطانية معاً".

وحول خصائص الجزيء "EdU"، قال: "تتميز هذه المادة الكيميائية بقدرتها على تجاوز ما يسمى حاجز الدم في الدماغ والانتقال إلى أنسجة الدماغ"، وتابع: "لقد قمنا بدمج نشاط الدواء المسمى (سيسبلاتين) والذي يستخدم في علاج 80 بالمئة من مرضى السرطان مع الجزيء المذكور وتمكّنا من قتل الخلايا السرطانية والولوج إلى خلايا الدماغ".

تجارب أولية على الفئران

وأفاد العالم التركي بأن الجزيء "EdU"، وهو الاسم المختصر لـ "5-إيثينيل 2-ديوكسيوريدين" (5-ethynyl-2-deoxyuridine)، "هو شكل اصطناعي من الثايمين الموجود في الحمض النووي الطبيعي".

وأضاف: "في هذه المرحلة نعمل على اختبار قدرات العلاج الجديد على الفئران أولاً، وبعد الحصول على نتائج إيجابية، سوف نختبر العلاج على مرضى متطوعين".

وأكمل: "اتفقنا مع بروفيسور في علوم سرطان الدماغ لإجراء تجارب على الفئران، وسنبدأ معاً العمل في هذا المجال وإجراء الاختبارات اللازمة في نوفمبر (تشرين الثاني) أو ديسمبر (كانون الأول) المقبلين".

واستطرد قائلاً: "إذا تمكنا من قتل ورم الدماغ في الفئران، فسننتقل إلى البشر".

وفي إشارة إلى أن تجارب الفئران قد تستغرق عامين، لفت سنجر، إلى أن "هذه الدراسات عادة ما تكون طويلة ومكلفة، وغالباً لا تسفر عن نتائج، وأن معدل نجاح هذا الاكتشاف في العلاج البشري في هذه المرحلة يبلغ 3 بالمئة"، داعياً "مرضى السرطان إلى التفاؤل بالخير".

وأكد ضرورة العمل والمثابرة من أجل تحقيق نتائج تصب في صالح خدمة البشرية، قائلاً: "لقد ولدنا في هذا العالم وسوف نرحل عنه عاجلاً أم آجلاً (..) علينا أن نترك شيئًا مفيداً قبل الرحيل".

ودعا الشباب إلى الابتعاد عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، قائلاً: "لقد استخدمت وسائل التواصل الاجتماعي لفترة من الوقت، ورأيت أنها تضر أكثر مما تنفع، لذلك توقفت عن استخدامها (..) علينا العمل والمثابرة من أجل ترك شيء جيد في هذا العالم قبل أن نرحل عنه".