icon
التغطية الحية

عادل عبد المهدي يعلن رسمياً تقديم استقالته للبرلمان

2019.11.30 | 20:23 دمشق

5de27fb842360424e76715c5.jpg
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي اليوم السبت، تقديم استقالته رسمياً إلى مجلس النواب.

وقال عبد المهدي في كلمة مسجلة بثها التلفزيون الرسمي إنه قدم استقالته للبرلمان لنزع فتيل أزمة الاحتجاجات الشعبية المستمرة منذ مطلع شهر تشرين الأول الماضي.

وأوضح عبد المهدي أن الحكومة ستستمر في ممارسة مهامها لحين قبول البرلمان الاستقالة، وفي حال قبولها ستكون الحكومة الحالية حكومة تصريف أعمال، كما دعا البرلمان لاختيار بديل سريع في حال الموافقة على الاستقالة.

ميدانياً تجدد المواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن في مدينة الناصرية مما أدى لإصابة ضابط في الشرطة العراقية و15 متظاهراً.

وبحسب مصادر في الشرطة فإن مسلحين أطلقوا النار على آمر الفوج الأول في قيادة شرطة ذي قار العقيد داخل الإبراهيمي، مما أدى لإصابته بعدة طلقات نارية نقل على إثرها إلى المشفى.

فيما أكدت مصادر طبية إصابة 16 متظاهراً في مدينة الناصرية، خلال المواجهات مع قوات الأمن قرب قيادة شرطة المحافظة وجسر الزيتون وسط المدينة.

وفي محافظة المثنى جنوب البلاد قررت المحافظة تعطيل الدوام الرسمي في مؤسسات الدولة لمدة يومين حدادا على قتلى التظاهرات المناهضة للحكومة في محافظتي ذي قار والنجف.

وفي تطور لافت نظم آلاف العراقيين في محافظات شمال وغرب البلاد ذات الغالبية السنية وقفات دعماً للاحتجاجات التي تشهدها محافظات الجنوب ذات الغالبية الشيعية.

واحتشد الآلاف في محافظات الأنبار وصلاح الدين ونينوى وديالى حتى ساعات متأخرة من ليلة أمس، معلنين دعمهم للاحتجاجات في وسط وجنوب البلاد وتنديدهم بقمع قوات الأمن للتظاهرات.

ومنذ بدء الاحتجاجات، سقط 418 قتيلاً و15 ألف جريح، استناداً إلى أرقام لجنة حقوق الإنسان البرلمانية، ومفوضية حقوق الإنسان (رسمية تتبع البرلمان)، ومصادر طبية وحقوقية.