icon
التغطية الحية

ظريف يصف كلام فرنسا عن أنشطة إيران النووية بـ "التافه والسخيف"

2021.01.17 | 19:58 دمشق

349049image1.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

نفى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم الأحد، الاتهامات الفرنسية بأن طهران تقوم ببناء قدراتها لإنتاج أسلحة نووية، واصفاً تلك التصريحات بأنها "كلام تافه وسخيف".

وقال ظريف في تغريدة على تويتر وضع فيها رابطاً لحساب لودريان "زميلي العزيز، لقد بدأت حياتك المهنية في الحكومة بمبيعات أسلحة لمجرمي حرب سعوديين. كفَّ عن الحديث التافه السخيف حول إيران".

وتابع ظريف "لنضع الأمور في نصابها.. أنت تعمل على زعزعة استقرار منطقتنا. توقف عن حماية المجرمين الذين يقطعون أوصال منتقديهم بالمناشير ويستخدمون أسلحتكم لقتل الأطفال في اليمن". وأشار إلى منصب لودريان السابق عندما كان وزيراً للدفاع.

وكان وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان قد قال في مقابلة مع صحيفة (جورنال دو ديمانش) نشرت أمس السبت إن إيران تعمل على بناء قدراتها لإنتاج أسلحة نووية وإن من الضروري عودة طهران وواشنطن إلى الاتفاق النووي الموقع عام 2015.

اقرأ أيضاً.. دول أوروبية: إنتاج إيران لليورانيوم له جوانب عسكرية خطيرة

في السياق ذاته رفضت إيران، التي تنفي سعيها لإنتاج قنابل نووية، بياناً أمس السبت، أصدرته ثلاثُ قوى أوروبية يحذرها من بدء العمل على إنتاج الوقود المعتمد على معدن اليورانيوم لاستخدامه في مفاعل أبحاث، ويقول إنه ينتهك الاتفاق النووي وينطوي على تبعات عسكرية خطيرة.

اقرأ ايضاً.. بيان لـ دول الاتفاق النووي يحث إيران على فرصة تفاهم مع "بايدن"

ووجه ظريف الانتقاد إلى فرنسا وألمانيا وبريطانيا، التي ما تزال ملتزمةً بالاتفاق إلى جانب الصين وروسيا، لإخفاقهم في تنفيذه منذ عام 2018 عندما انسحب منه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وأعاد فرض عقوبات اقتصادية صارمة على إيران.