ظريف في أنقرة ولافروف يؤجل زيارته لتركيا بعد الإعلان عنها

تاريخ النشر: 14.06.2020 | 14:08 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 23:21 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

قالت وزارة الخارجية التركية إن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، سيزور تركيا اليوم الأحد، لبحث العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية اليوم الأحد، فإن ظريف سيزور البلاد اليوم وغداً " لبحث العلاقات الثنائية على جميع الأصعدة، والقضايا الإقليمية والدولية".

وأعلنت وزارة الخارجية التركية ظهر اليوم، تأجيل الاجتماع الذي كان من المقرر عقده اليوم بين الوزير "مولود جاويش أوغلو" ونظيره الروسي "سيرغي لافروف"، بعد اتصال بين الجانبين.

وكان من المقرر أن يزور وزيري الخارجية الروسية سيرغي لافروف والدفاع سيرغي شويغو، العاصمة التركية أنقرة، الأحد، على رأس وفد عسكري وأمني، للتشاور حول القضايا الإقليمية. بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية يوم أمس السبت.

وأشارت الخارجية التركية في بيان أمس، إلى أن زيارة الوفد الروسي، تأتي بناء على اتفاق بين الرئيس رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وفي العاشر من الشهر الجاري، بحث أردوغان وبوتين في اتصال هاتفي، العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية وفي مقدمتها التطورات في ليبيا وإدلب.

واجتمع وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران في الـ 22 من نيسان الماضي، عبر تقنية مؤتمرات الفيديو، لإجراء مباحثات بصيغة أستانا.

وقالت الخارجية الروسية، في بيان عقب الاجتماع السابع لوزراء خارجية الدول الضامنة لمسار أستانا "الوزراء الثلاثة جددوا تمسك روسيا وإيران وتركيا باحترام سيادة ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية وفقا للقرار 2254 لمجلس الأمن الدولي".

وأعرب الوزراء عن ترحيبهم بالتوافق على جدول أعمال الاجتماع المقبل للجنة الدستورية السورية، وجاء في البيان: "وزراء الدول الضامنة يأملون في عقد هذا الاجتماع بمجرد أن يسمح الوضع الناجم عن الوباء، بذلك، وبمساعدة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون".

يذكر أن آخر جولة من المباحثات بصيغة أستانا جرت في كانون الأول الماضي، وكان من المقرر إجراء جولة جديدة في آذار هذا العام بإيران، لكن ذلك لم يحدث بسبب انتشار فيروس كورونا.

درعا.. "العودة" يرد على "أيوب" واجتماع موسع في طفس
الخارجية الكندية تدين هجوم قوات الأسد على درعا
تعزيزات جديدة لـ"النظام" شرقي درعا وحركة نزوح في ناحتة
هل نفد لقاح "فايزر ـ بيونتيك" من المشافي التركية؟
حالة وفاة و94 إصابة جديدة بفيروس كورونا في عموم سوريا
ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا في عموم سوريا