طوّرها أحد المواطنين.. المغرب يطلق أول سيارة هيدروجين محلية الصنع | فيديو

الملك المغربي محمد السادس يترأس حفل إطلاق أول سيارة هيدروجين محلية الصنع، القصر الملكي في الرباط، 15 أيار/مايو 2023 (وكالة ماب)

2023.05.16 | 12:24 دمشق

نوع المصدر
تلفزيون سوريا - إسطنبول

أطلقت المملكة المغربية أول سيارة محلية الصنع تعمل بالهيدروجين، طوّرها مواطن مغربي.

وأعلنت الرباط، أمس الإثنين، عن إنتاج أول سيارة من هذا النوع، ضمن حفل رسمي في العاصمة الرباط، بحضور الملك محمد السادس الذي ترأس حفل الإطلاق.

المغرب.. أول سيارة هيدروجين محلية الصنع

وذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء الرسمية "ماب"، أن الملك ترأس حفل تقديم أول نموذج لسيارة تعمل بالهيدروجين قام بتطويرها مواطن مغربي، ما يعزز علامة “صُنع في المغرب”.

ويسعى المغرب إلى تعزيز مكانته كمنصة تنافسية لإنتاج السيارات، الموجهة إلى السوق المحلي والتصدير، وفقاً لوكالة الأنباء الرسمية.

وأوضحت الوكالة، أن السيارة من إنتاج شركة “نيو موتورز”، وهي شركة مموّلة برؤوس أموال مغربية، والنموذج الأولي لمركبة الهيدروجين يتبع لشركة NamX "نامكس"، الذي أطلق عليه اسم مركبة الهيدروجين النفعية HUV Hydrogen Utility Vehicle.

ويتوقع أن تنتج المغرب نحو 27 ألف وحدة سنوياً من سيارتها الحديثة، في حين تنتج المملكة 700 ألف سيارة سنويا، يتم تصدير 90 في المئة منها إلى أوروبا وباقي الدول.

وفق بيان الشركة المنتجة، تم تصميم النموذج بالشراكة مع المكتب الإيطالي المرموق للتصميم والمتخصص في هياكل السيارات "بينينفارينا"، أما التصميم الداخلي للمركبة فقد تم اعتماده من قبل كفاءات مغربية.

لدى المغرب 10 منظومات صناعية مرتبطة بصناعة السيارات، تتعلق بالأسلاك الكهربائية والميكانيك والبطاريات والمقاعد وإطارات السيارات، في محاولة لتحقيق منظومة متكاملة لتصنيع سيارة مغربية بنسبة 100 بالمئة، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية.