icon
التغطية الحية

طوروا أداة بارعة لبناء الجزيئات.. عالمان ألماني وبريطاني يفوزان بنوبل للكيمياء

2021.10.06 | 15:27 دمشق

نوبل للكيمياء (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية منح "جائزة نوبل للكيمياء" لعام 2021، إلى "بنيامين ليست" و"ديفيد دبليو ماكميلان"، لأبحاثهم في "تطوير التحفيز العضوي غير المتماثل".

وطور كلا العالمين أداة جديدة ومبتكرة لبناء الجزيئات: "التحفيز العضوي"، وتشمل استخداماتها البحث في المستحضرات الصيدلانية الجديدة.

واعتقد الباحثون منذ فترة طويلة أن هناك نوعين فقط من المحفزات المتاحة: المعادن والإنزيمات، إلا أن "بنيامين ليست"، وهو عالم ألماني في معهد "ماكس بلانك"، و"ديفيد ماكميلان"، باحث بريطاني في جامعة برينستون (الولايات المتحدة الأميركية)، الحائزان على جائزة نوبل طورا نوعاً ثالثاً، وهو التحفيز العضوي غير المتماثل، الذي يعتمد على الجزيئات العضوية الصغيرة، وفقاً لبيان لجنة "نوبل".

وأشارت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في بيانها إلى أنه "يمكن استخدام المحفزات العضوية لتحريك العديد من التفاعلات الكيميائية، وباستخدام هذه التفاعلات، يمكن للباحثين الآن بناء أي شيء بكفاءة أكبر، من الأدوية الجديدة إلى الجزيئات التي يمكنها التقاط الضوء في الخلايا الشمسية".

وتحتوي المحفزات العضوية على بنية ذرة كربون مستقرة يمكن ربط مجموعات كيميائية أكثر نشاطاً بها، وعادة ما تحتوي على عناصر مشتركة مثل الأكسجين والنيتروجين والكبريت أو الفوسفور، وهو ما يعني أن هذه المحفزات صديقة للبيئة وذات كلفة رخيصة.

وتبلغ قيمة الجائزة المرموقة 10 ملايين كرونة سويدية (1.14 مليون دولار). وبين عامي 1901 و2021، منحت لجنة نوبل 113 جائزة في مجال الكيمياء.

ما هي جائزة نوبل؟

وجائزة نوبل، هي مجموعة من الجوائز الدولية السنوية الممنوحة في عدة فئات من قبل مؤسسات سويدية ونرويجية تقديراً للإنجازات الأكاديمية أو الثقافية أو العلمية. 

والأب الروحي لجائزة نوبل هو الصناعي السويدي ومخترع الديناميت، ألفريد نوبل، إذ قام السويدي نوبل بالمصادقة على الجائزة السنوية في وصيته التي وثّقها في (النادي السويدي - النرويجي) في 27 من نوفمبر 1895. 

وقد مُنحت جوائز نوبل في الكيمياء والأدب والسلام والفيزياء وعلم وظائف الأعضاء أو الطب لأول مرة في عام 1901، وعلى نطاق واسع تعتبر جوائز نوبل من أكثر الجوائز المرموقة الممنوحة في مجالات تخصصها.

جدير ذكره أن جائزة نوبل للكيمياء ثالث جائزة تُمنح هذا الأسبوع بعد فوز الأميركيين "ديفيد جوليوس" و"أردم باتابوتيان" بجائزة الطب يوم الإثنين لاكتشاف مستقبلات في الجلد تستشعر درجة الحرارة واللمس، وفوز كل من عالم الأرصاد الجوية وعالم المناخ الياباني، الحاصل على الجنسية الأميركية، "سيوكورو مانابي"، ومصمم نماذج المناخ "كلاوس هاسلمان"، والفيزيائي الإيطالي "جورجيو باريزي" بجائزة الفيزياء.