icon
التغطية الحية

طهران تعلن رفع حظر السلاح الأممي: سنشتري ونبيع السلاح بلا قيود

2020.10.18 | 15:28 دمشق

2020-10-17t232702z_1040728601_rc2nkj9yce6u_rtrmadp_3_usa-iran-un-arms.jpg
إيران تختبر صاروخاً محلي الصنع من طراز كروز ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، رفع حظر السلاح المفروض عليها من قبل الأمم المتحدة منذ عام 2007.

وأكدت الخارجية في بيانها، أنه بات بإمكان إيران شراء وبيع الأسلحة التقليدية، دون أي قيود، إلى جانب رفع قيود السفر عن بعض الشخصيات السياسية الإيرانية.

وأشار البيان إلى أنّ رفع الحظر يأتي على ضوء، الاتفاق النووي الذي وقعته عام 2015، مع الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، فرنسا، بريطانيا) وألمانيا.

والأربعاء، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني: إن بلاده ستتمكن من شراء الأسلحة من أي بلد تريده، اعتباراً من 18 تشرين الأول الجاري، بعد انتهاء حظر الأسلحة المفروض على بلاده من قبل مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة.

وأبلغت بريطانيا وفرنسا وألمانيا، مجلس الأمن الدولي، أن إعفاء إيران من عقوبات الأمم المتحدة بموجب الاتفاق النووي الموقع عام 2015، سيستمر بعد 20 أيلول الماضي.

تجدر الإشارة إلى أنّ الولايات المتحدة الأميركية، انسحبت من الاتفاق النووي مع إيران في أيار 2018، وفي آب من نفس العام، فرضت إدارة الرئيس دونالد ترامب، عقوبات على طهران لدفعها إلى توقيع اتفاق جديد والحد من نفوذها الإقليمي.

 

 

وطالت العقوبات قطاعات حيوية مثل النفط، وشخصيات بارزة في إيران مثل مرشد الثورة علي خامنئي، وجهاز الحرس الثوري.

وفي 20 من أيلول الفائت، أعادت الولايات المتحدة الأميركية فرض العقوبات على إيران بموجب عملية snapback التي أقرها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قبل التوقيع على الاتفاق النووي الإيراني عام 2015.

وجدد مجلس الأمن الدولي، مطلع سبتمبر الماضي، موقفه الرافض للطلب الأميركي الخاص بإعادة فرض العقوبات على إيران.

 

اقرأ أيضا: واشنطن تستأنف فرض العقوبات الأممية على إيران