icon
التغطية الحية

"طلائع البعث" تفرض رسوماً إجبارية على طلاب المدارس الابتدائية

2020.10.22 | 09:32 دمشق

kurt-4.jpg
إحد المدارس الابتدائية في المناطق الواقعة تحت سيطرة النظام في مدينة حلب - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت منظمة "طلائع البعث"، التابعة لحزب "البعث" الحاكم، قراراً يقضي بتحصيل مبالغ مالية بشكل إجباري من طلاب المراحل الابتدائية في المدارس الواقعة في مناطق سيطرة نظام الأسد.

وفرضت المنظمة رسوماً بقيمة 1450 ليرة سورية من كل طالب، لقاء "مجلة الطليعي" ووثائق أخرى، من كل تلميذ في مدارس المرحلة الابتدائية، وفق صحيفة "البعث" التابعة للنظام.

ونقلت الصحيفة عن أمين "فرع الطلائع" في ريف دمشق، أسعد أحمد، إن الرسوم تتضمن "500 ليرة سورية ثمن دفتر الرفيق المشرف، و350 ليرة ثمن دفتر الرفيق الطليعي، و100 ليرة ثمن هوية الرفيق الطليعي، و500 ليرة ثمن مجلة الطليعي".

وأوضح الأحمد أن "توجيهات تحصيل هذه المبالغ جاء من قيادة المنظمة، مع مراعاة الوضع المادي للطلاب، ويترك لمديري المدارس تقدير الظروف"، مؤكداً عن إعفاء الطلاب ذوي الوضع المادي السيئ من الرسوم، والتحصيل من تلميذ واحد فقط في حال وجود أكثر من أخ في المدرسة.

وأضاف أن مشرفي المناطق سيقومون بتعميم الكتاب على المدارس وشرحه بالطريقة التي تراعي ظروف التلاميذ، مشيراً إلى أن "هناك 200 ألف سجل مفروض توزيعها على مدارس ريف دمشق".

اقرأ أيضاً: عندما كنت رفيقاً طليعياً

ولاقى قرار المنظمة انتقادات واسعة من الأهالي وأولياء الأمور، ونقل موقع "سناك سوري" عن أحد أولياء التلاميذ قوله إن "هذه الرسوم تفرض دون أن يكون لها أي جدوى، كما أن مجلة الطليعي لا يعرفها أغلب التلاميذ ولا توزع عليهم، فلماذا يدفعون ثمنها؟".

كما أكد عدد من مديري المدارس أن مشرفي الطلائع في المناطق طلبوا تحصيل المبالغ بناء على عدد السجلات المسلّمة لكل مدرسة، من دون مراعاة لظروف الطلاب والوضع المعيشي، ولا سيما أن كثير من الأسر لديها أكثر من طالب في المدرسة.

وتساءل أحد المديرين "كيف زادت المنظمة أسعار المجلة والسجلات والصور، في وقت حافظت فيه وزارة التربية على قيمة مبلغ التعاون والنشاط كما كان سابقاً؟".

يذكر أن منظمة "طلائع البعث" أسست في العام 1974، بعد انقلاب حافظ الأسد وتسلمه السلطة في سوريا، وتتبع حزب "البعث" الحاكم، وتحمل أفكاره ومبادئه، خاصة أن الحزب هو "قائد الدولة والمجتمع"، فضلاً عن تمجيد حافظ الأسد وابنه بشار، وزرع الولاء لهما في نفوس الأطفال.

وتضم المنظمة جميع الأطفال السوريين في مرحلة التعليم الأساسي بشكل إلزامي، وينتسب التلاميذ إليها تلقائياً عند دخولهم المدرسة من الصف الأول الابتدائي.

 

 

اقرأ أيضاً: مراحل تدجين الشعب ليغدو قطيعاً وديعاً