طرق العناية المنزلية بالبشرة

تاريخ النشر: 23.11.2020 | 17:51 دمشق

آخر تحديث: 24.11.2020 | 08:21 دمشق

ٌإسطنبول - خاص

ذكرت الدكتورة أرز محمود المتخصصة في التجميل، لموقع تلفزيون سوريا، أن الجلد هو أكبر أعضاء الجسم وتكمن وظيفته الأساسية في حمايته بالدرجة الأولى بالإضافة لمهمته كحاجز وقاية يتحكم في التفاعلات مع العالم الخارجي، كما يحمي من العوامل الخارجية التي قد تؤثر في وظيفته وتؤدي إلى تراجع وضعف في مكوناته  مثل الشمس ـ البرد ـ التلوث ـ العدوى وخلافه.

وأضافت الدكتورة أن الجلد يعمل كمنظم حراري إذ يحفظ درجة الحرارة عند 37 درجة مئوية نتيجة ما يتمتع به من قوة عازلة وغيرها من العمليات الأخرى مثل التعرق، ويستقبل الإشارات الخارجية نتيجة وجود  النهايات العصبية والحسية فيه التي من شأنها نقل نوع محدد من المعلومات متل حس الحرارة والبرودة والألم والضغط واللمس.

وتحدثت عن البشرة وطريق تنظيفها والعناية المنزلية بها من خلال عدة طرق، ولكن في البداية من المهم معرفة طبقات الجلد وأنواع البشرة لتحديد طريقة العناية بها. 

 

tbl_articles_article_22866_713ac9018f3-ac8e-4edd-8efc-13f12ab85216.jpg

 

ماهي طبقات الجلد؟

يقسم الجلد إلى ٣ طبقات: 
الطبقه الخارجية للبشرة: وتحتوي هذه الطبقة على خلايا الميلانين المسؤولة عن لون البشرة كما تحتوي على الأدمة الموجودة في باطن الجلد تحت البشرة والتي تحتوي على النهايات العصبية والغدد العرقية والدهنية والأوعية الدموية والليمفاوية.

نسيج تحت الجلد: تحتوي على الخلايا الدهنية.

البشرة: للبشرة عدة أنواع وعلينا التعرف عليها لنستطيع تحديد نوع  البشرة وطرق تنظيفها والاعتناء بها لمعرفة المنتجات الملائمة والمخصصة لكل نوع على حد سواء.

 

tbl_articles_article_15150_61583034297-f714-4239-acb8-5f9e156e5dfc.jpg

 

أنواع البشرة: 

البشرة العادية:
 وهي البشرة التي تكون غير دهنية وغير جافة، مع القليل من الشوائب كما أنها تمتاز بأنه ليس لديها حساسية شديده تجاه المنتجات أو تجاه الطقس. 

البشرة الدهنية: وهي البشرة التي تبدو براقه ولامعة حتى بعد غسل الوجه، ولهذا فهي أكثر عرضة للعيوب وتمتاز أيضاً بالمسامات الكبيرة.

البشرة الجافة: وهي التي تبدو متقشرة مع خطوط أكثر وضوحاً، كما تظهر عليها بقع محمرة في الوجه وغالباً ما يتم الخلط بين البشرة الحساسة والبشرة الجافة؛ لأنها تظهر جافة وحمراء، ومع هذا فإن البشرة الحساسة غالباً ما تكون نتيجة استخدام عنصر أو مادة معينة أو منتج معين.

البشرة المختلطة: هي البشرة التي لديها بقع من الجلد الدهني في بعض المناطق، وبقع جافة أو عادية في مناطق أخرى، أي أنها تكون دهنية في منطقة الجبهة والأنف، والذقن، وتكون عادية أو جافة في بقية الوجه ، وغالباً ما تكون المنطقة الدهنية في البشرة المختلطة على شكل حرف (T).

 

article_2_238.jpg

 

ماهي طرق تنظيف البشرة؟ 

نضارة ونظافة البشرة تعتبر من أهم الخطوات التجميلية، وفي عصرنا هذا تتنافس العديد  من المنتجات للعناية بالبشرة وتنظيف البشرة بعمق وينفق الكثيرون أموالاً طائلة لتحسين ملمس البشرة ونضارتها.

لتنظيف البشرة يمكن الاعتماد على طرق طبيعية سهلة وقليلة التكلفة والأفضل اللجوء إلى العلاجات المنزلية والأعشاب الخالية من العناصر الكيميائية لتجنب الآثار الجانبية المزعجة. 

اقرأ أيضاً: الصيام أولها.. تعرف إلى 5 عوامل لمقاومة الشيخوخة

 

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
تركيا تسجل انخفاضاً مستمراً في أعداد إصابات كورونا
كورونا يواصل انتشاره في الهند وتحذيرات من موجة ثالثة "حتمية"
 تركيا.. 10 ملايين شخص تلقوا جرعتين من لقاح كورونا