طبيب: وصول سلالة كورونا الجديدة إلى سوريا مسألة وقت

تاريخ النشر: 30.12.2020 | 13:12 دمشق

إسطنبول - متابعات

قال الدكتور بسام زوان عضو الكلية الملكية للجراحين في بريطانيا، في لقاء مع إذاعة (ميلودي إف إم) "في سورية لا توجد استراتيجية واضحة لمواجهة أي جائحة، ويتم الاعتماد على وعي المجتمع فقط في مواجهة الوباء".

وأضاف، "أما الإجراءات الحكومة فهي غير صارمة، وتتعامل بتراخٍ مع الموضوع، وحتى مع عدد الإصابات، وأنا ألاحظ من خلال تواصلي مع الناس والمصابين في سوريا، حجم المعاناة، وحجم الضغط على المستشفيات والأطباء، وزيادة أعداد الوفيات بين الكوادر الطبية، والطلب المتزايد على الأوكسجين".

وتحدث زوان عن سلالة كورونا الجديدة وحذر من إمكانية وصولها بشكل مفاجئ، قائلاً: "أعلن عن تسجيل أول إصابة له في لبنان، وبالتالي من المتوقع وصوله إلى سوريا، والمسألة مجرد وقت".

اقرأ أيضاً: أعراض جديدة تظهر على مصابي كورونا في سوريا

وأكد الدكتور زوان على تراخي النظام وعدم جدية مؤسساته في التعاطي مع الوباء المنتشر في مناطق سيطرته، وتحدث قائلاً: يجب على وزراء الحكومة الاجتماع بشكل عاجل، ووضع استراتيجية واضحة وصارمة لمواجهة تفشي الوباء، كما تفعل الحكومات في جميع دول العالم، فسوريا ليست خارج الكون، ويجب عليها الاستفادة من الخبرات والتجارب والأبحاث العالمية.

وتطرق الدكتور زوان إلى البروتوكول العلاجي في سوريا، وقال: أنا بكل صراحة لم أشاهد بروتوكولاً علاجياً مشابهاً له في جميع أنحاء العالم، وهو بروتوكول خاطئ مئة في المئة، وبإمكاني تقديم مئات الوصفات الطبية الصادرة عن أطباء داخل سوريا، والتي تحوي نصف دزينة من الأدوية.

اقرأ أيضاً: صحة النظام: كلما تأخر لقاح كورونا انخفض سعره على المواطن

وشدد على أن المعالجة في سوريا خاطئة، وكل الأدوية التي تطلب من المرضى هي غير ضرورية، وتزيد من العبء المادي على المواطن، كما أن تأثيراتها الجانبية تسبب أضراراً وأذية.

ولفت الدكتور زوان إلى أن "على السلطات الحكومية والصحية عدم الاختباء وراء حجة الوضع الاقتصادي للمواطن، فهناك الكثير من الإجراءات التي تحمي المواطنين، ولا تؤثر على الحالة الاقتصادية، فالفقر يطحن السوريين، ومن غير المقبول أن نغرقهم في المرض أيضاً".

مقالات مقترحة
منظمة الصحة: أقل من 10 بالمئة من البشر لديهم أجسام مضادة لكورونا
بسبب كورونا.. ملك الأردن يقبل استقالة وزيري الداخلية والعدل
من جرعة واحدة.. أميركا تصرح باستخدام لقاح "جونسون آند جونسون"