طبيب سوري.. متحور دلتا من كورونا يصيب الشباب بشكل أكبر

تاريخ النشر: 17.09.2021 | 12:24 دمشق

إسطنبول - متابعات

حذر طبيب سوري من تأثيرات متحور (دلتا) الهندي على شريحة الشباب، مؤكداً أن هذا المتحور يصيب الشباب أكثر من كبار السن، ويستوجب على المريض الذهاب إلى المشفى على الفور.

ونقلت صحيفة "الوطن" الموالية عن مدير عام مشفى دمشق "المجتهد" الدكتور أحمد عباس قوله إن "ما يميز متحور (دلتا) الهندي بأنه سريع الانتشار ويصيب شريحة الشباب وتكون معه الحاجة للمشفى بشكل أكبر مقارنة مع الطفرات الأخرى لكورونا".

أعراض متحور دلتا

أوضح عباس أن "الأعراض الخاصة بمتحور (دلتا) تشبه غيرها من الأعراض المرتبطة بالمتحورات الأخرى التي طرأت على العالم وسوريا، وتشمل الأعراض التنفسية والهضمية بما فيه ارتفاع حرارة الجسم وضيق التنفس إضافة إلى الإسهال وآلام بالبطن، مع وجود عدد من الحالات التي تشهد ارتشاحات وأعراض سيلان لكن ترافقه الأعراض التي تم ذكرها".

الفرق بين متحوري ألفا ودلتا

وأضاف: "متحور (ألفا) البريطاني كان يصيب المسنين بشكل أكبر مقارنة مع (دلتا) الهندي الذي يصيب شريحة الشاب، علماً أن الاختلاف هو بالطفرة الوراثية بين كل متحور وآخر، وخاصة أنه في سوريا لا يمكن معرفة نوع الفيروس سريريا ولا حتى بالتحاليل المتوافرة حالياً".

ودعا إلى ضرورة تلقي اللقاح، مبيناً أنَّ اللقاحات المتوافرة تغطي جميع أنواع المتحورات بما فيها (دلتا) الهندي.

وأشار إلى أن مشفى المجتهد، يشهد استقراراً بعدد إصابات كورونا، حيث يراجع المشفى 35 مواطناً "وسطيا" بحالات اشتباه"، كاشفاً عن أنَّ "عددَ المرضى المقبولين بإصابات كورونا يقدر بـ 48 مريضاً في مختلف غرف العزل والعناية".

متحور دلتا خطير ويصعب السيطرة عليه

وسبق أن أكد عضو الفريق الاستشاري لمكافحة فيروس كورونا الدكتور نبوغ العوا في حديثه لإذاعة (ميلودي إف إم) الموالية أنَّ متحور (دلتا) موجود في سوريا، مشيراً إلى أن هذا النوع مخيف والسيطرة عليه أصعب.

 

تمرير_10.jpeg