icon
التغطية الحية

طالبة عربية تمنح الأمل للملايين.. ريناد حسين أفضل مخترعة بالعالم

2021.01.07 | 15:00 دمشق

bea9cd6fe81a8b837847eddc9dd357757d0665ad.jpg
الطالبة السعودية ريناد حسين تنال جائزة عالمية كأفضل مخترعة على مستوى العالم
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

نالت طالبة جامعية سعودية جائزة أفضل اختراع على مستوى العالم، وذلك خلال فعاليات أولمبياد كوريا الدولي لأفضل اختراع على مستوى العالم لعام 2020.

وحصلت الطالبة في جامعة الملك سعود في الرياض، "ريناد حسين"، على الجائزة الذهبية في أولمبياد كوريا بعد أن نالت الميدالية الذهبية في المعرض الدولي للاختراعات والابتكارات في ماليزيا قبل ذلك بعام، لتفوز بلقب أفضل مخترعة في العالم.

اقرأ أيضاً: اختراع قناع يغير لونه عند إصابة مرتديه بالحمى

ما الاختراع الذي ميّز الحسين؟

خلال لقاء تلفزيوني أجرته الطالبة ريناد، تحدثت عن اختراعها، وهو عبارة عن آلية جديدة تهدف لمساعدة الصمّ على قيادة السيارة، مشيرة إلى كون بعض الدول تمنع الصم من القيادة، ولهذا فكرت بابتكار مستشعرات صوتية تساعد الصم على ترجمة الأصوات الخارجية وإرسالها لقائد المركبة عبر الشاشة، ليتمكن الأصم من التعرّف إلى الأصوات المحيطة به، حتى وإن كان من غير الملمين بالقراءة والكتابة، من خلال الألوان والصور لتنبيهه.

اقرأ أيضاً: طالب سوري في فرنسا يسجل براءة اختراع عن الذكاء الصناعي

كيف تولّدت الفكرة؟

الحسين أكّدت أن مصدر فكرتها كانت قصة الأصم الذي قُتل برصاص الشرطة الأميركية بعد أن رفض أوامرهم حين طلبوا منه التوقّف، كونه لا يسمع. ومن هنا نبعت فكرة الاختراع الذي سيسمح لنحو 466 مليون أصم حول العالم بقيادة السيارات على مستوى دولي، كما سيمنحهم القدرة على إدراك الأصوات عن طريق حاسة البصر، وهذا ما سيحُد من المخاطر التي تحيط بالصم.