icon
التغطية الحية

طالبان تسيطر على 5 مقاطعات ومئات الجنود الأفغان يهربون إلى طاجيكستان

2021.07.04 | 12:17 دمشق

lal.jpg
الجيش الأميركي يخلي قاعدة جوية في أفغانستان (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفادت مصادر أفغانية اليوم الأحد لوكالة الأناضول بسقوط 5 مقاطعات أفغانية جديدة في يد حركة "طالبان" في أقل من 12 ساعة.

يأتي ذلك بعد أيام من إعلان مسؤولين أفغان سقوط عشرات المقاطعات في جميع أرجاء البلاد بيد الحركة في الأسابيع الأخيرة.

ونقلت قناة "طلوع نيوز" المحلية عن مصادر (لم تسمها) أن "طالبان" سيطرت على 5 مقاطعات منذ مساء أمس السبت في ولايات مختلفة، وهي بانجواي في قندهار، وزيروك في باكتيا، وكوفاب وأرغو وكوهيستان في بدخشان.

وأفاد بيان صدر اليوم الأحد عن المكتب الإعلامي لقوات حرس الحدود التابع للجنة الدولة للأمن القومي في طاجيكستان بأن أكثر من 300 جندي أفغاني لجؤوا إلى طاجيكستان هرباً من هجمات ينفذها عناصر حركة "طالبان"، على مناطق مأهولة شمالي البلاد.

وأوضح البيان أن التوتر يخيم على المناطق الحدودية بين البلدين بسبب هجمات طالبان على مناطق أوفيز وشهريبوزورغ وزيراكي التابعة لولاية بدخشان المتاخمة للحدود.

وأشار إلى أن حرس الحدود الطاجيكي التزم بالمبادئ الإنسانية وحسن الجوار، وسمح للجنود الأفغان بعبور الحدود من دون أي عوائق، مؤكداً أن القوات الطاجيكية تحكم سيطرتها التامة على الحدود الفاصلة بين البلدين.

أعلن مسؤولون أميركيون أن الجيش أخلى قاعدة "باغرام" الجوية، وسلمها إلى قوات الدفاع والأمن الوطنية الأفغانية، وذلك بعد ما يقرب من عقدين من الزمن.

 نقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولين أميركيين (لم تسمهم) قولهم إنه تم "تسليم القاعدة الجوية الواقعة وسط البلاد إلى قوات الأمن والدفاع الوطني الأفغانية بالكامل".