icon
التغطية الحية

طالبان تسيطر على مدن أفغانية جديدة وسط تنديد أميركي

2021.08.08 | 16:26 دمشق

photo_2021-08-08_15-27-49.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

سيطرت حركة طالبان، صباح الأحد، على مدينتي قندوز وساري بول شمالي أفغانستان، وسط إدانة أميركية واصفةً ما يجري بـ "غير المقبول".

وقال المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد، خلال بيان نشره على تويتر، "بعد ضربات متكررة وحاسمة تمت السيطرة على عاصمة ولاية قندوز، بما في ذلك مكتب حاكم الولاية، ومبنى السجن ومبنى الاستخبارات".

وأضاف أن مقاتلي الحركة تمكنوا أيضا من السيطرة على عاصمة ولاية ساري بول، وجميع المباني الحكومية ومحلقاتها، وأنهم استولوا على عدد كبير من الأسلحة الخفيفة والثقيلة والعديد من الآليات والمعدات والذخائر.

من جانبه قال مسؤول أمني، لوكالة باجوك الأفغانية للأنباء، إن طالبان وبُعيد سيطرتها على مبنى السجن أطلقت سراح جميع السجناء، وإنَّ القوات الأمنية تسعى جاهدة لاستعادة المناطق التي خسرتها.

من جانبها انتقدت السفارة الأميركية في كابل الاستيلاء على زارانج (عاصمة نيمروز) والهجوم على شيرغان (عاصمة جاوزجان) واستمرار الجهود للسيطرة على لاشكرجاه (عاصمة هلمند) وعواصم إقليمية أخرى.

وقال بيان من السفارة: "تصرفات طالبان لفرض حكمهم بالقوة غير مقبولة وتتعارض مع مطالبهم بدعم تسوية تفاوضية في عملية السلام في الدوحة"، وإن هذه الأعمال "تظهر استخفافاً بحياة المدنيين وحقوقهم وستزيد من الأزمة الإنسانية في البلاد".

وسبق أن أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية عبر حسابها في "تويتر" عن تمكنها من قتل 45 عنصراً من طالبان بينهم 3 عناصر باكستانية خلال ضربات جوية طالت مناطق في مدينة لاشكرجاه عاصمة ولاية هلمند، مضيفةً أنَّ الضربات أسفرت أيضاً عن تدمير كميات من الأسلحة.

كلمات مفتاحية