طائرات مسيرة للحرس الثوري الإيراني تصل مطار التيفور في سوريا

تاريخ النشر: 02.05.2021 | 16:51 دمشق

حمص - خاص

وصلت طائرات مسيرة مع شحنة من الأسلحة إلى مطار التيفور العسكري في حمص، استقدمتها إيران عن طريق العراق عبر شاحنات، وبرفقة 4 عربات عسكرية تابعة للحرس الثوري الإيراني.

وأفاد مصدر مطلع لموقع تلفزيون سوريا، أن مطار التيفور العسكري شرق حمص بات يضم 8 طائرات إيرانية الصنع، بإدارة وإشراف الحرس الثوري الإيراني، بعد أن أخلت القوات الروسية المطار خلال شهر آذار الماضي.

وذكر المصدر أن شاحنتين عسكريتين تحملان 3 طائرات مسيرة إيرانية الصنع إضافة لشحنة من الأسلحة دخلت من العراق ظهر السبت 1 أيار، برفقة 4 عربات عسكرية للحرس الثوري الإيراني، ووصلت إلى مطار التيفور العسكري عصر اليوم ذاته لتضع حمولتها داخل المطار في ظل استنفار عسكري كبير حول المطار. 

وأوضح المصدر أن المطار بات يضم 8 طائرات استطلاع إيرانية قادرة على استهداف مواقع وأهداف متحركة، حيث تم تفعيل 3 منها، خلال شهر نيسان الماضي، واستخدمت في قصف مواقع يعتقد أنها لتنظيم الدولة "داعش" في جبال هيان شرق حمص دون معرفة نتائج القصف.

وأشار المصدر إلى أن الحرس الثوري الإيراني يسعى لتعزيز وجوده في مطار التيفور، الذي بات يشكل أكبر القواعد الإيرانية في البادية شرق حمص إضافة لمعسكر التليلة شرق تدمر.

يذكر أنّ الميليشيات الإيرانية على رأسها "الحرس الثوري" تنتشر داخل المطار وفي نقطة الرادار قرب قرية "خربة التيّاس" شرقي حمص، بالتزامن مع تعزيز انتشارها في منطقة تدمر القريبة، وذلك في خطة تضمن وفق المصادر سلامة الطريق الممتد من العاصمة الإيرانية طهران إلى العاصمة اللبنانية بيروت، ويعدّ طريق "تدمر - حمص" الجزء الأهم فيه.