icon
التغطية الحية

ضمن مشروع "التعايش المشترك".. أبناء منبج يصدرون "وثيقة المبادئ المجتمعية"

2021.08.27 | 21:11 دمشق

وثيقة مبادئ مجتمعية- تلفزيون سوريا
من جلسات مشروع التعايش المشترك (تلفزيون سوريا)
 تلفزيون سوريا ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

أجرى فريق "سلام سوريا" المؤلف من "وحدة دعم الاستقرار/ S.S.U" والمركز السوري للدراسات في الآونة الأخيرة العديد من ورشات العمل ضمن مشروع "التعايش المشترك في منبج" الذي شهد ثلاث جلسات حوارية امتدت على مدار يومي أمس الخميس واليوم الجمعة (26- 27 من تموز الجاري). وأُصدِر في ختامها وثيقة "مبادئ مجتمعية" تم الاتفاق عليها من قبل ممثلين عن أبناء مدينة (منبج) بريف حلب الشرقي، بكافة مكوناتهم وانتماءاتهم وتياراتهم.

وحول مضمون وثيقة المبادئ المجتمعية، أفاد المدير التنفيذي لوحدة دعم الاستقرار، منذر سلال، لـ موقع تلفزيون سوريا أن الدافع الرئيس لإصدار الوثيقة هو ردّة فعل على ما يمارسه نظام الأسد من ترسيخ الانقسامات والميول السياسية والطائفية والاثنية لدى العديد من فئات الشعب لخلق تصدّع في بنية مكونات الشعب السوري وإدخاله في خصومات وأزمات سياسية واجتماعية متعدّدة أوجبَت على جميع السوريين البحث عن مخرج مناسب لهذه المأساة".

 

 

وأضاف سلّال أن "بالجهود المباركة للطيبين من أبناء منبج، في الداخل والخارج، وُلِدَ فريق (سلام سوريا) من رحم المعاناة، بهدف البحث عن بصيص أمل لتخفيف آثار المعاناة السورية التي شكلت عوائق أمام حياة اجتماعيّة سلميّة مستقرة  أدَّت إلى خلق أزمة اجتماعيّة أبعدت الكثير من أبناء الوطن عن أرضهم لدوافع عديدة، متمثّلة بالحرب التي قسَّمت المجتمع السوريّ، إضافة إلى عوامل أخرى ساهمت في تعميق هذا الشرخ منها الجهل الاجتماعيّ والتدخل الخارجي" .

وأوضح أن فريق سلام سوريا يبحث في "زيادة الاستقرار الاجتماعيّ بين أبناء المدينة الذين تربطهم قواسم مشتركة ضمن تنوُّع ثقافيّ وسياسيّ واقتصاديّ، بالإضافة للتنوُّع العرقي والإثني".

 

جانب من ورشة فريق سلام سوريا
جانب من جلسات مشروع (التعايش المجتمعي)

 

 وعلى ضوء الجلسات الحواريّة المتتالية والمناقشات المعمَّقة، يقول سلّال، تمّ التَّوصُّل إلى جملة من المبادئ العامة التي يُمكن من خلالها طرح مبادرة كفيلة بالوصول إلى إنهاء معاناة الشّعب السوريّ إذا طُبّقت بصدق وحسن نيّة.

وتمثَّلت المبادئ المجتمعيّة بما يأتي:

  1. التأكيد على وحدة الأراضي السوريّة، والهوية الوطنية السوريّة.
  2. احترام وصيانة الحرّيّات العامّة للجميع سواء أكانت (سياسية، أو اجتماعية، أو ثقافية، أو اقتصادية).
  3. احترام وصيانة الحقوق الخاصة ( الثقافية والعادات والتقاليد) لجميع مكونات المدينة دون الانتقاص أو التعدي على الحقوق والقيم والمبادئ العامّة.
  4. المحافظة على الإرث الثقافي والتاريخي لجميع مكونات المجتمع المنبجيّ.
  5. اعتماد المبدأ الإنسانيّ في العلاقات المجتمعية بغض النظر عن الأيدولوجيا أو التموضع السياسي أو الديني.
  6. تحييد الواقع الاجتماعيّ بصوره كافة من( علاقات أو مال أو أهل ) عن الصراعات السياسية، أو العسكرية، أو التوجهات السياسيّة للأشخاص.
  7. نبذ خطاب الكراهية والعنف والخلاف، واعتماد مبدأ التّسامح وأدب الخلاف، واحترام الاختلاف و العمل على تطوير الخطاب الإيجابيّ.
  8. اعتماد و ترسيخ مبادئ ( العدالة الاجتماعية، المساواة، تكافؤ الفرص، التوزيع العادل للموارد، المنفعة المتبادلة).
  9. الاقتصاد والاستثمار بجميع أشكاله حق لجميع أبناء منبج، والعمل على زيادة التواصل والنشاط التجاريّ.
  10. الابتعاد عن مفهوم المحاصصة بكافة صورها العرقية أو الدينية أو السياسية.
  11. اعتماد مفهوم اللامركزية الإدارية لمدينة منبج وانحصار الإدارة بأبنائها.
  12. دعم و تطوير دور المرأة في العمل والشأن المجتمعي العام.
  13. تعزيز دور منظمات المجتمع المدني في العمل على ترسيخ ودعم قيم السلم الأهلي والتعايش المجتمعي.