icon
التغطية الحية

ضمن شروط محددة.. النظام يسمح للسوريين بالعودة عن طريق لبنان

2020.07.12 | 18:34 دمشق

maxresdefault_7.jpg
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين في حكومة نظام الأسد عن شروط للسماح بعودة السوريين في الخارج عبر المنافذ الحدودية مع لبنان.

وقالت وكالة أنباء النظام "سانا" إن "الفريق الحكومي المختص بالتصدي لوباء كورونا" طالب المواطنين السوريين الراغبين بالعودة إلى سوريا عن طريق لبنان بإجراء اختبار(PCR)  لدى المشافي اللبنانية المعتمدة من قبل وزارة الصحة، والدخول إلى سوريا ضمن مدة 18 ساعة من إجراء الاختبار.

وحددت الوزارة المراكز الصحية المعتمدة للتحاليل، وهي مشفى رفيق الحريري في بيروت ومشفى الهراوي في زحلة ومشفى طرابلس الحكومة، ومشفى تبنين.

واشترط النظام أن يخضع العائدون لحجر منزلي لمدة 5 أيام. في حين يتم نقل من تثبت إصابته بالفيروس بعد إجراء الاختبار إلى مراكز العزل الصحي.

أما السوريون العالقون على الحدود مع لبنان، فسيتم إدخالهم على دفعات ووضعهم في الحجر الصحي لمدة 14 يوماً.

وأصدر نظام الأسد قرارا يفرض على السوريين القادمين من الخارج ومن في حكمهم تصريف مبلغ 100 دولار أو ما يعادلها من العملات الأجنبية، إلى الليرة السورية، وفقا لنشرة أسعار صرف الجمارك والطيران.

ويعيش أكثر من 400 مواطن سوري بظروف مأساوية على الحدود بين سوريا ولبنان، حيث منع النظام دخولهم بحجة الإجراءات الاحترازية لمواجهة وباء كورونا دون أن يقدم لهم أي مساعدة على الإطلاق.