ضمن شروط.. روسيا تسمح للطلبة السوريين بالعودة إلى جامعاتها

تاريخ النشر: 05.04.2021 | 10:32 دمشق

آخر تحديث: 07.04.2021 | 10:34 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت الحكومة الروسية، أمس الأحد، موافقتها على عودة الطلاب السوريين وطلاب خمس دول أخرى من بلادهم لمتابعة دراستهم فيها، وذلك لأن الأوضاع الوبائية المتعلقة بفيروس كورونا في هذه البلدان "مناسبة لمواصلة الدراسة في روسيا".

وأصدرت وزارة التعليم الروسية في الـ 31 من الشهر الفائت، بياناً أكدت فيه السماح للطلاب الأجانب الذين يتلقون تعليمهم في روسيا بالعودة إلى جامعاتهم لمواصلة دراستهم.

وشمل القرار الطلاب السوريين وطلاب دول ألمانيا وفنزويلا وطاجيكستان وأوزبكستان وسريلانكا.

وفرضت روسيا عدة شروط للسماح لطلاب هذه الدول بالدخول إلى أراضيها واستئناف دراستهم، حيث يجب عليهم إبلاغ جامعاتهم ومعاهدهم التي يتعلمون فيها قبل 10 أيام من عبورهم الحدود الروسية ليحصلوا على الإرشادات الضرورية.

وأضافت أنه يجب على الطلبة أيضاً عرض نتائج سلبية لفحص فيروس كورونا والذي يجب أن يكون قد أجراه الطالب في مدة أقصاها 3 أيام قبل دخول روسيا، بالإضافة إلى ضرورة خضوعهم لفحص جديد خلال 3 أيام بعد وصولهم إلى البلاد.

وكانت "وزارة التعليم العالي والبحث العلمي" التابعة لحكومة النظام أعلنت منتصف كانون الثاني الفائت عن 500 منحة دراسية مقدمة من روسيا للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه) للعام الدراسي 2021-2022.

وأوضحت أن المنحة تتضمن راتباً شهرياً ما يعادل 30 دولاراً أميركياً للطلاب المتقدمين إلى منح المرحلة الجامعية الأولى والماجستير و45 دولاراً للطلاب المتقدمين لمِنح الدكتوراه، كما تتضمن إعفاء مِن رسوم التسجيل وتوفير السكن أو بدل مالي عنه بينما يتكفل الطالب بنفقات السفر.

عصيان مدني وجاهزية عسكرية رداً على خرق النظام لاتفاق درعا البلد
"نصرة لدرعا".. ملثمون يستهدفون حاجزين للنظام في كناكر غربي دمشق
قتلى وجرحى للنظام باستهداف سيارة عسكرية تقلهم في درعا المحطة
فايزر ـ بيونتيك: الجرعة الثالثة من اللقاح توفر حماية كبيرة ضد سلالة "دلتا"
حالة وفاة واحدة و38 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
روسيا ترسل لقاح "سبوتنيك لايت" إلى نظام الأسد