ضريح طه حسين "عميد الأدب العربي" مهدد بالإزالة

ضريح طه حسين (فيس بوك)

2022.09.02 | 23:23 دمشق

نوع المصدر
إسطنبول - متابعات

تسود الشارع الثقافي المصري حالة من القلق والترقب بعد تداول منصات التواصل الاجتماعي صور مدفن "عميد الأدب العربي" الكاتب المصري الراحل طه حسين، مكتوب على جداره الخارجي كلمة "إزالة" وإشارة (x) باللون الأحمر. 

ويقع ضريح حسين بجوار العديد من المدافن والأضرحة في منطقة التونسي بالقاهرة، وجميعها أُدرجت ضمن قرار الإزالة أيضاً بهدف إنشاء شارع جديد في المنطقة، ليربط منطقة "المقطّم" بأحياء تقع في قلب العاصمة المصرية.

مدفن طه حسين (فيس بوك)

وفي تعليقها على قرار الإزالة، كتبت حفيدة طه حسين (من جهة الأم)، مها عون، منشوراً عبر حسابها على فيس بوك جاء فيه: "هزني كثيراً قرار تدمير قبر عائلة طه حسين. يتم اقتلاعنا حتى يستريح عمود الجسر (جسر الشارع المزمع تنفيذه) في مكان أجدادي. حتى قرار التدمير أو عدمه غير واضح. وبدلاً من ذلك، تم تدنيس القبر لأول مرة بالكتابة الحمراء".

وأضافت عون: "إنها جريمة في بعض الدول. حاولنا على مدار الأشهر الماضية الحصول على إجابات ولكن حتى الحد الأدنى من الاحترام لإخبار الناس بأن جذورهم ستدمر لم يتم منحنا. بدأ الجيران يقلقون من إزالة بقايا أحبائهم لأنهم سمعوا عن الجرافات التي تهدم مقابر أخرى".

وأردفت: "الآن كلمة (إزالة) مكتوبة على المقبرة، والماء مقطوع عنها، ونباتاتها لن تسقى بعد الآن. كان للعائلة ردود فعل مختلفة حين أردتُ أن أنقل رفات طه حسين إلى بلد تحترم فيه السلطات سلام الموتى وربما تكرم شخصيتهم التنويرية. لكن خالي وخالتي رفضا الفكرة".

يذكر أنها ليست المرة الأُولى التي يجرى فيها الحديث عن إزالة المدفن؛ ففي أيار الماضي تخوفت عائلة طه حسين (1889 - 1973) بعد مفاجأتها بوجود علامة X على جدران المدفن، غير أنّ مسؤولين في محافظة القاهرة نفوا حينها صدور أيّ قرار بإزالته. لكن يبدو أنّ الأمر اختلف هذه المرّة مع وجود تقارير صحفية تفيد بوجود آليات الهدم في المنطقة.

"نفي طه حسين من بلده"

وتابعت عون منشورها المطوّل قائلة: "إن العميد كرّس حياته لتطوير مصر ولمناصرة حقوق الفقراء والعدالة، والدفاع عن المساواة. حتى زوجته الفرنسية أعادت جواز سفرها إلى السفارة الفرنسية عندما هاجمت بلادُها مصرَ أثناء العدوان الثلاثي عام 1956، فكيف ننفيه عن بلده؟".

وختمت بالقول إن "الهجوم عليه بعد وفاته ليس أمراً جديداً بالنسبة إليه. والاهتمام الذي لقيته العائلة في الأشهر الماضية من قبل الكثير من المصريين الذين فهموا قيمة فكره كان كبيراً. طه حسين مصري، ومصر هي المكان الذي ينتمي إليه بصرف النظر عن الحكومات والأنظمة".

مجلس محافظة القاهرة يتدخل

وفي حين لم يصدر بعد أي تصريح رسمي بخصوص قرار الإزالة، أقدمت محافظة القاهرة مساء اليوم الجمعة على حذف عبارة "إزالة" وعلامة (x) من خلال طلاء جدار مدفن عميد الأدب العربي، في خطوة رأى فيها كثير من المهتمين أنها استجابة لمطالب المصريين الرافضة لإزالة الضريح.

المدفن بعد طلاء الجدار (فيس بوك)