icon
التغطية الحية

ضحايا نساء من عوائل "داعش" برصاص "الأسايش" في مخيم الهول

2019.09.30 | 17:15 دمشق

نساء عناصر تنظيم الدولة في مخيم الهول
نساء عناصر تنظيم "الدولة" في مخيم الهول (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفادت وكالة "سمارت"، اليوم الإثنين، بمقتل وجرح عددٍ مِن النساء مِن عوائل تنظيم "الدولة" في مخيم الهول جنوب شرقي الحسكة، وذلك برصاص عناصر "الأسايش" التابعة لـ"وحدات حماية الشعب - YPG".

ونقلت "سمارت" عن مصادرها، أن نساء عوائل تنظيم "الدولة" خرجن بمظاهرة في مخيم الهول ضد "الأسايش"، ما دفع الأخيرة إلى تفريق المظاهرة عبر إطلاق الرصاص الحي، الذي أدّى إلى مقتل أربع نساء وجرح سبع أخريات، نقلن إلى مشفى "الحياة" في مدينة الحسكة.

وأضاف المصدر، أن المظاهرة النسائية جاءت بعد عملية تمشيط نفذتها "الأساش" لـ اعتقال نساء أقدمن على طعن لاجئ عراقي في مخيم الهول، ما أدّى إلى إصابته، إضافة لـ محاولتهن تنفيذ حكم إعدام ميداني بحق امرأة "خالفت فكرهن"، وفقاً لـ قوله.

وحسب وسائل إعلام "YPG" (المكّون الأساسي في قوات سوريا الديمقراطية/ قسد)، فإن عناصر "الأسايش" أطلقوا الرصاص على النساء بعد إشهارهن السلاح في وجه العناصر، نتيجة اعتقال 50 امرأة مِن قسم "المهاجرات"، على خلفية إنشائهن محاكم سريّة لمحاسبة نساء "خالفن فكر تنظيم الدولة".

وتحتجز "قسد" في مخيم الهول - حسب منظمة "هيومن رايتس ووتش" -  أكثر مِن 11 ألف امرأة وطفل أجنبي بينهم على الأقل 7 آلاف طفل دون سن 12، مرتبطين بتنظيم "الدولة"، وذلك في ظروف مروّعة داخل مخيم صحراوي مغلق.

يعاني النازحون في (مخيم الهول) مِن أوضاع معيشية صعبة وسط الصحراء، مع الافتقار للرعاية الصحية والطبية، خاصة بعد اكتظاظ المخيم بالهاربين مِن مناطق الاشتباك التي كان يسيطر عليها "تنظيم "الدولة" شرق دير الزور، حيث يقدّر عدد القاطنين فيه حالياً - حسب ناشطين - بنحو 65 ألفاً (غالبيتهم مِن الجنسية العراقية).