"صيدنايا قسد".. مقتل 3 معتقلين في سجن "الكم الصيني" جنوبي الحسكة

تاريخ النشر: 29.05.2021 | 11:37 دمشق

الشدادي - خاص

أفاد مصدر خاص لتلفزيون سوريا أن قوات سوريا الديمقراطية "قسد" دفنت 3 معتقلين، أمس الجمعة، في حفرة واحدة بمدينة الشدادي، لأشخاص كانوا  سجناء في سجن "الكم الصيني" الواقع على أطراف مدينة الشدادي جنوبي الحسكة، وذلك بعد مقتلهم داخل السجن.

وقال إن "قسد" تعتقل نحو 1600 شخص في سجن "الكم الصيني" بتهم متعلقة بـ "الإرهاب"، بعيدا عن رقابة التحالف الدولي وغالبيتهم سوريون، مشيرا إلى أن 35 في المئة من المعتقلين في هذا السجن غير مقيدين في سجلات إدارة السجون العامة شمال شرقي سوريا.

وأضاف المصدر أن المُعتقل يشهد انتهاكات جسيمة من قبل "قسد" بدءا من الوضع الصحي المتردي حيث تنتشر "الكوليرا، والسل، والجرب" في صفوف السجناء، من دون أن تقدم لهم إدارة السجن أي علاج أو عزل المصابين، بالإضافة إلى قتل المعتقلين في ظروف غامضة ودفنهم بشكل سري.

ويوجد من بين المعتقلين أشخاص يحملون الجنسية العراقية ومتهمون بالإرهاب، في حين لا يوجد إحصائية بعدد السجناء العراقيين الموجودين في المعتقل.

ورغم الشكاوى العديدة التي يقدمها أهالي المعتقلين في هذا السجن ومطالبتهم الكشف عن مصير أبنائهم، إلا أن "قسد" تتجاهل جميع هذه المطالب، وما زالت مستمرة في سياسة التعتيم الإعلامي عن السجن والمعتقلين بداخله.

وأشار المصدر إلى عدم توثيق "قسد" أسماء القتلى من المعتقلين في سجلات السجن، حيث يتم توثيقها في سجلات "وحدات حماية الشعب" المسؤولة عن المعتقل.

وتحتجز "قسد"، بدعمٍ مِن التحالف الدولي، الآلاف من عناصر "تنظيم الدولة" مِن مختلف الجنسيات داخل سجونها المنتشرة شمال شرقي سوريا، من الذين أٌسروا أو استسلموا خلال المعارك الأخيرة شرق دير الزور، فضلاً عن احتجازها عوائل عناصر التنظيم في بعض المخيمات.

ويطلق على المعتقل اسم "الكم الصيني" نظرا لأن مقره كان تستخدمه شركة نفط صينية قبل أن تنهي عملها وتنسحب من المنطقة في العام 2011، حيث كانت تستخدمه في تخزين المعدات والآليات النفطية.

"جيش التحرير الفلسطيني" يشارك في الهجوم على درعا
بسبب معارك درعا.. الأردن يُغلق معبر "جابر" الحدودي
"بيدرسون" يدعو للتهدئة في درعا ويؤكّد عدم رغبة أهلها بالتهجير
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة
جو بايدن يقترح منح 100 دولار لكل شخص يتلقى اللقاح المضاد لكورونا
منها سوريا.. دول لم تتجاوز نسبة التطعيم فيها 1%