صويلو: إلقاء القبض على مسؤول تنظيم "الدولة" في تركيا

تاريخ النشر: 01.09.2020 | 13:54 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، اليوم الثلاثاء، إلقاء القبض على مسؤول تنظيم "الدولة" في تركيا، وذلك بعد عملية أمنيّة نفّذتها قوى الأمن الداخلي.

وقال "صويلو" - حسب وكالة الأناضول - إنّ "قوى الأمن تمكّنت بعملية ناجحة مِن إلقاء القبض على مسؤول تنظيم الدولة في تركيا (محمود أوزدن) وعدد مِن العناصر المرتبطين به"، في ولاية أضنة جنوبي تركيا.

وأشار "صويلو" إلى ضبط ما سماها "مخططات خطيرة" بحيازة "أوزدن" تتعلق بتهريب سياسيين ورجال دولة إلى سوريا، وتنفيذ عمليات في تركيا عبر مجموعات مكّونة مِن 10 إلى 12 شخصا، لـ إلحاق الضرر باقتصادها.

وحسب الوزير التركي فإن المعلومات المتوفّرة عن "أوزدن" تؤكّد أنه يتلقّى الأوامر مِن سوريا والعراق، دون تحديد الجهة التي تملي عليه الأوامر.

وتنفّذ قوات الأمن التركي عمليات دهم واعتقال - بشكل دوري - في العديد مِن الولايات، تستهدف معظمها عناصر وقيادات من "حزب العمال الكردستاني - PKK" وتنظيم "الدولة"، وذلك منذ أن تعرضت تركيا خلال السنوات الماضية لـ تفجيرات وهجمات مسلحة، تبنى "التنظيم" أكبر عدد منها، كان آخرها الهجوم في ليلة رأس السنة على نادٍ ليلي في منطقة "أورتاكوي" بمدينة إسطنبول، أسفر عن وقوع عشرات الضحايا.

اقر أيضاً.. الأمن التركي يقبض على شخص خطط لتفجيرات في المدن الكبرى

اقرأ أيضاً.. الأمن التركي يقبض على "قاضٍ" بتنظيم الدولة في غازي عنتاب

يشار إلى أن القوى الأمنيّة التركيّة قد أعلنت، في وقتٍ سابق، إلقاء القبض على المدعو (إسماعيل العيثاوي) أحد "أقرب المقرّبين" مِن زعيم تنظيم "الدولة" السابق (أبو بكر البغدادي) وتسليمه للحكومة العراقية، وأنه هو مَن كشف عن مكان "البغدادي" في ريف إدلب، قبل مقتلهِ بعملية أميركيّة.