icon
التغطية الحية

صويلو: أنشأنا نظاماً حول شروط عودة السوريين ومنحنا الجنسية لـ 211 ألف شخص

2022.08.19 | 16:05 دمشق

وزير الداخلية التركي سليمان صويلو (وسائل إعلام تركية)
وزير الداخلية التركي سليمان صويلو (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

شارك وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، معلومات جديدة حول أعداد اللاجئين السوريين في تركيا، والسوريين الحاصلين على الجنسية التركية، ونسبة الذين يستطيعون المشاركة في الانتخابات التركية المقبلة.

وجاء ذلك في مقابلة خاصة أجراها على شاشة "NTV" حيث تناول مواضيع عدة، على رأسها مسألة طالبي اللجوء في تركيا.

وبرر "صويلو" في حديثه وجود السوريين في تركيا: "عندما بدأت في عام 2011، لم نتوقع أن تستغرق هذه العملية وقتًا طويلاً"، وتابع: "لا يمكننا أن نفصل أنفسنا عن إنسانيتنا، وعن جيراننا الذين يواجهون هذا الظلم".

وأشار "صويلو" إلى المطالبين بإرسال اللاجئين السوريين إلى بلادهم، بكون العودة ليست خياراً متاحاً كم يتوقعون: "بالطبع اللاجئون سيعودون، ولكن إلى أين؟ هل يمكنهم العودة إلى المناطق التي ينشط فيها حزب الاتحاد الديمقراطي؟ هل يستطيعون الآن العودة إلى الأماكن التي يقصفها النظام باستمرار؟".

وتطرق الوزير "صويلو" إلى مشروع إعادة مليون لاجئ سوري إلى مناطق جرابلس واعزاز والباب ورأس العين وتل أبيض، والذي أعلن عنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مؤكداً على أن هذا المشروع قد جعل بعضهم يقومون بمهاجمة تركيا.

وأكد على تركيا أقوى من أي وقت مضى، ولا يمكن لأحد أن يقوم باستفزازها من الداخل، فهي قادرة على فعل ما يجب في حال حاول البعض استفزاز المجتمع التركي أو حتى ضمن المجتمع السوري في تركيا.

وأضاف: "أعتقد أن القضايا التي تنشأ بناءً على العرق أو الإثنية، هي نقص في الإنسانية، وأمتنا ليس لديها مثل هذه الثقافة، ولهذا السبب، أظهرنا للعالم كيف يمكن أن تكون الأخوة بيننا وبين السوريين طوال 11 عاماً".

عن عدد السوريين في تركيا

وكشف "صويلو" عن عدد السوريين في تركيا: "لدينا 3 ملايين و650 ألف شقيق سوري في تركيا، وهناك 3 ملايين و222 ألف لاجئ، ويوجد مليون و400 ألف شخص يحملون تصاريح إقامة، بينما عاد 517 ألف سوري طواعية حتى الآن".

وأكد "صويلو" على تواصل الحكومة التركية الدائم مع اللاجئين ومنظمات المجتمع المدني غير الحكومية الموجودة في البلاد: "عقدنا عدة اجتماعات خلال الأشهر الماضية حول مسألة اللاجئين، وأنشأنا نظاماً حول شروط العودة"، وأضاف: "أعتقد بأن العودة ستبدأ بحلول نهاية العام الحالي، وبحسب الدراسات، فإن 70 في المئة يقولون إذا كانت هناك عودة آمنة، فنحن نريد العودة إلى بلادنا".

كم عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية؟

وأشار الوزير إلى أن منح الجنسية التركية يتم عبر تحقيق العديد من المعايير، مثل التحقيق الأمني والمراحل التي يجب على المتقدم بطلب للحصول على الجنسية أن يجتازها.

ورد "صويلو" على الذين يقولون بأن أوروبا أخذت المتعلمين من السوريين ونقلتهم إلى بلادها: "لدينا المهندس والمعماري والطبيب والطالب الجيد والعامل الذي يدفع ضرائبه".

وأضاف: "منحنا الجنسية لـ 211 ألف مواطن، 120 ألفاً منهم يحق لهم أن يدلوا بأصواتهم في الانتخابات، و91 - 92 ألفاً منهم تحت السن القانوني، ومن 120 ألف هناك 60 ألف رجل، و55 ألف امرأة، هذا كل شيء".

صويلو يجيب: هل ستجري أنقرة حواراً مع دمشق؟

وفي إجابته عن احتمالية وجود اتصال بين دمشق وأنقرة، أفاد "صويلو" أنه من المبكر الحديث عن هذا الموضوع، أو معرفة الخطوات التي يمكن أن تتقدم في هذا المنحى، إلا أنه أشار إلى أن تركيا لديها مسؤولية إنسانية الآن، ولا يمكن أن تتخلى عن هذه المسؤولية وترك السوريين يموتون، أو أن تدفعهم إلى حتفهم.