icon
التغطية الحية

صور أقمار صناعية توضح أضرار مطار دمشق الدولي بالغارة الإسرائيلية الأخيرة

2021.12.18 | 13:25 دمشق

israeli_air_force_f-16-scaled.jpg
طيران إسرائيلي (thedrive.com)
ترجمة وتحرير موقع تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

أورد موقع The War Zone الأميركي المختص بالشؤون العسكرية تقريراً أمس الجمعة، تحدث فيه عن تعرّض مطار دمشق الدولي لأضرار بارزة، بحسب صور التقطها قمر صناعي تابع لشركة Capella Space ونشرتها شركة Aurora Intel الأميركية على حسابها في تويتر، إذ أظهرت حفرة من المرجح أن القصف الإسرائيلي قد خلّفها على المدرج.

وأشارت تقارير غير مؤكدة إلى أن صواريخ كروز أطلقتها طائرات تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي أول أمس الخميس، كان بعضها مسؤولاً عن إتلاف مدرج المطار الذي لطالما استخدمته إيران لنقل الإمدادات إلى الميليشيات والجماعات التابعة لها في سوريا ولبنان، بما في ذلك "حزب الله"، والذي تعرض مراراً لغارات إسرائيلية.

 

 

وعلّق التقرير على مزاعم الروس بالتصدي للصواريخ الإسرائيلية قائلاً إنه كالعادة "في مثل هذه الحالات، تذكر المصادر الروسية أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية Pantsir-S1 التي بحوزة النظام، أسقطت سبعة من ثمانية صواريخ إسرائيلية أطلقت الخميس. ومع ذلك، يبدو أن صورة القمر الصناعي تؤكد وجود ثلاث حفر متجاورة ضمن ما يقرب من 2000 قدم على طول المدرج".

ونقلت مصادر إعلامية رسمية روسية عن نائب رئيس "المركز الروسي للمصالحة" في حميميم فاديم كوليت، أن الغارة الجوية الإسرائيلية أسفرت عن تدمير مستودع وقتل جندي. وقال إن "4 طائرات إسرائيلية أطلقت من فوق مرتفعات الجولان، 8 صواريخ كروز على أهداف بالقرب من مطار دمشق الدولي".

وبدورها، كررت وكالة إعلام النظام "سانا" الادعاء الروسي بأن الدفاعات الجوية التابعة لقوات النظام أسقطت "معظم" صواريخ كروز.  

وأكّد التقرير أن "الجزء الجنوبي من مطار دمشق الدولي، مغلق حالياً أمام حركة الطيران إذ يخضع لأعمال تجديد. ولذا، فإن سبب استهداف هذا المدرج تحديدًا غير واضح، خاصة أن المدرج الآخر لا يزال نشطًا ويُقال إنه يُستخدم لاستضافة رحلات جوية تحمل عتادًا لدعم الأنشطة العسكرية الإيرانية في البلاد".

ولم يعلق المسؤولون الإسرائيليون حتى الآن على الغارة الأخيرة، والتي تتماشى مع سياسة الغموض التي تنتهجها إسرائيل بشأن الضربات الجوية في سوريا، وفق التقرير.