icon
التغطية الحية

صنع نموذجاً عن كاتدرائية كولن.. الإعلام الألماني يحتفي بنحات سوري

2022.06.19 | 15:41 دمشق

03-6-2022-koeln-koelner-domforum-f-10.jpg
النحات السوري فاضل الخضر ينحت نموذجاً مصغراً عن كاتدرائية كولن (welt)
برلين ـ ترجمة وتحرير رحيم حيدر
+A
حجم الخط
-A

احتفت وسائل إعلامية ألمانية، بإنجاز النحات السوري فضل الخضر، الذي صنع نموذجاً خشبياً مصغراً لكاتدرائية كولن، من دون أي مخططات ورسومات مسبقة.

وذكر موقع صحيفة (welt) واسعة الانتشار أن الخضر المولود في مدينة حلب، ويبلغ من العمر 42 عاماً، يعرض عمله الفني حالياً في قاعة منتدى كاتدرائية كولن، مباشرةً مقابل المعلم الحقيقي، الذي يجذب سنوياً ملايين السياح من جميع أنحاء العالم.

وبحسب الموقع، فإن عمل الخضر الفني، يعتبر نسخة طبق الأصل مفصلة جداً عن الكاتدرائية، إذ يبلغ ارتفاعه مترين، وطوله متراً ونصف المتر، وهو مصنوع من خشب الزان الصلب بهدف المحافظة عليه لأطول مدة ممكنة، وتطلّب نحت النموذج 5000 ساعة من العمل، خلال ما يزيد على عامين ونصف، بحسب ما صرح الخضر للصحيفة، بالإضافة إلى تسعة أشهر من التحضير شملت جولات منتظمة حول الكاتدرائية.

لماذا اختار الخضر نحت الكاتدرائية؟

وكان الخضر يحوّل الصور الفوتوغرافية التي يلتقطها للمكان إلى قوالب يعتمد عليها في عمله الذي أنجزه في الاستوديو الخاص به، في شارع "كولن كالك"، بمساحة لا تزيد على 12 متراً مربعاً، وفيه نافذة صغيرة وحيدة في أعلى الجدار. يقول الخضر إنه اختار نحت الكاتدرائية لأنها "رمز للتعايش السلمي".

واضطر النحات السوري عام 2015 إلى الفرار مع عائلته من حلب التي دمرها نظام الأسد. ويقول إن منزله والاستوديو الخاص به تحولا إلى أنقاض ورماد في سوريا، ولم يتمكن سوى من إنقاذ عدد قليل من أدوات النحت القديمة، والتي يمكن رؤيتها اليوم معروضة بجوار العمل الفني.

"إنجاز فني وتقني رائع"

ويصف المصمم بيتر فوسينيتش الذي يشرف على أعمال بناء كاتدرائية كولن، العمل الفني الخشبي بأنه "إنجاز فني وتقني رائع". ويضيف أن "إنجاز هذا العمل من دون مخططات ورسومات يدل على حرفية استثنائية ومهارة كبيرة"، ويطلق فوسيتيش على الخضر اسم "باني كاتدرائية من سوريا".

03-6-2022-Koeln-Koelner-Domforum-F-4.jpg
نموذج مصغر لـ كاتدرائية كولن ـ welt

أما رئيس منتدى كاتدرائية كولن راينر توشنبونر فيقول إنه ليس لديه علم بأي عمل مشابه لما قام به الخضر.

وعن سبب نحت الخضر نموذجاً لبناء مسيحي رغم أنه مسلم، قال الخضر "لقد كان جيراني مسيحيين، هذا ليس غريباً عليّ ". نافيا أن يكون النموذج الذي بناه مكتملاً، على عكس البناء الأصلي الذي لم تنته أعمال البناء فيه حتى الآن. ويضيف: "لا يزال الأمر يستغرق بعض الوقت، في كل مرة أرى فيها الكاتدرائية الحقيقية، ألاحظ تفاصيل جديدة ما زلت أعمل عليها".