icon
التغطية الحية

صلاة جمعة رمضان الأخيرة.. 160 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى

2022.04.29 | 15:00 دمشق

222.jpg
مصلون فلسطينيون في المسجد الأقصى يؤدون صلاة الجمعة، 29 نيسان/أبريل 2022 (شبكة القسطل)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أدى نحو 160 ألف فلسطيني صلاة الجمعة الرابعة من شهر رمضان، في المسجد الأقصى، بمدينة القدس الشرقية المحتلة، وسط قيود وتشديدات أمنية من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن 160 ألف مُصلٍ أدوا صلاة الجمعة الرابعة من شهر رمضان في المسجد الأقصى، اليوم الجمعة.

وشهدت البلدة القديمة في القدس الشرقية انتشاراً أمنياً كثيفاً من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، وخاصة في محيط الحرم القدسي.

في المقابل، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" بأنه استعداداً لصلاة الجمعة اليوم، التي من المتوقع أن يشارك فيها أكثر من 100 ألف مصل، نشرت الشرطة الإسرائيلية 3000 آلاف عنصر في محيط المسجد الأقصى.

وتدفق آلاف المصلين من الضفة الغربية صباح اليوم إلى القدس لأداء صلاة الجمعة الأخيرة من رمضان، عبر المعابر الإسرائيلية، وشهد معبرا قلنديا (شمالي القدس) وبيت لحم (جنوب) إقبالاً وازدحماً كبيراً.

وفي صباح اليوم الجمعة، تعرّض 42 فلسطينياً لإصابات متفاوتة في اندلاع مواجهات بين مصلين فلسطينيين وفرق الشرطة الإسرائيلية، بعد اقتحام الأخيرة باحات المسجد الأقصى.

وكان 150 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة الماضية، في حين انخفض عدد المصلين في الجمعة الثانية من رمضان إلى 60 ألفاً، و80 ألف مصل في أول صلاة جمعة خلال شهر رمضان.

في حين بلغ عدد المصلين والمعتكفين في الأقصى بمناسبة ليلة القدر، الأربعاء 27 نيسان/أبريل، نحو ربع مليون فلسطيني.

ومنذ بداية شهر رمضان، تصاعدت حدة التوتر بين الفلسطينيين إثر اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى، وصدور دعوات لأداء طقوس يهودية وذبح القرابين فيه، تزامناً مع عيد الفصح اليهودي، الأسبوع الماضي.

القيود الإسرائيلية

تمنع سلطات الاحتلال دخول فلسطينيي الضفة (الذكور)، الذين تبلغ أعمارهم من 12 إلى 40 عاماً، إلى القدس الشرقية المحتلة لأداء صلاة الجمعة، في حين تطلب من الذين أعمارهم ما بين 40 و50 عاماً الحصول على ترخيص دخول خاصة.

في حين تسمح للرجال الذين تجاوزت أعمارهم الـ 50 عاماً والنساء من جميع الأعمار بالصلاة في الأقصى، وتفرض عليهم اجتياز المعابر المؤدية إلى القدس سيرا على الأقدام، ولا يُسمح لمركباتهم بدخول المدينة.

كما تمنع إسرائيل جميع سكان قطاع غزة، من الصلاة في المسجد الأقصى.

في المقابل، بلغ عدد المستوطنين الذين سمح لهم الاحتلال باقتحام الحرم القدسي خلال الأسبوع الماضي، 3.670 مستوطناً،

ويشار إلى أنه منذ عام 2003 سمحت سلطات الاحتلال للمستوطنين باقتحام أحادي للمسجد الأقصى، يومياً عدا يومي الجمعة والسبت، وفي فترتين صباحية وبعد الظهر.